الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

تيار اليسار الثوري في سوريا

تيار اشتراكي معارض، تأسس في تشرين الأول/أكتوبر 2011، ويعرف نفسه على أنه منظمة اشتراكية "تهدف لبناء سوريا الموحدة الديمقراطية اللامركزية الخالية من كل أشكال الاستبداد والاحتلالات". يقود التيار منذ تأسيسه غياث نعيسة، ولا يعرف أي أعضاء آخرون منتمون للتيار.

نشر التيار ما أسماه البرنامج الانتقالي لليسار الثوري في سوريا حدد فيه قائمة أهداف ومهام من ضمنها إسقاط نظام الأسد وقيام حكومة ثورية مؤقتة تعمل على تفكيك البنية الأمنية للدولة، والدعوة إلى انتخاب جمعية تأسيسية. وأشار التيار إلى أنه "يتبنى الاهداف الكبرى للثورة الشعبية السورية، من اجل الحرية والديمقراطية والكرامة والعدالة الاجتماعية، ويلتزم بالانخراط في كل النضالات الجماهيرية من اجل هذه الاهداف. واذ يرى ان الدينامية الثورية تندرج في سياق بناء الديمقراطية من الاسفل، فانه لا يتوانى، في المرحلة الراهنة الانتقالية، عن تبني الدعوة الى بناء دولة ديمقراطية مدنية وتعددية. مع التأكيد على اننا نتبنى فكرياً الدعوة الى اوسع أشكال الديمقراطية التشاركية والديمقراطية المباشرة، لكي تستطيع الغالبية العظمى من الناس ادارة شؤون حياتها بنفسها ومباشرة"

في 18 آذار/مارس 2014 أعلن التيار عن تأسيس جناح عسكري تحت مسمى فصائل تحرر الشعب وذلك خلال بيان مصور ظهر فيه ثلاثة أشخاص مسلحون، وجاء في بيان التأسيس أن الفصائل ستحمل "برنامج الثورة الشعبية الاصيلة"، وأن مهمة الفصائل ستكون "الدفاع عن الذات وعن الجماهير الشعبية وحريتها التي دفعت غاليا من أجلها ومن أجل حقها في التحرر من كل استبداد واستغلال، في مواجهة كل قوى الثورة المضادة وفي مقدمتها نظام الطغمة". وفي 26 كانون الثاني/يناير 2015 أعلنت الفصائل عن حل نفسها بسبب ما وصفته " تحول الأوضاع على الارض لصالح قوى الثورة المضادة الرجعية المسلحة" ورفض الفصائل العمل تحت مسميات لا تخدم الثورة السورية، وانعدام إمكانيات ومتطلبات العمل المسلح.

في 29 أيلول/سبتمبر 2016 تحالف التيار مع التحالف الوطني الديمقراطي السوري واتفقوا على رؤية مشتركة للحل في سوريا كان من ضمنها أن سوريا دولة علمانية ديمقراطية، والاعتماد على مبدأ اللامركزية السياسية في الحكم، وفي 20 تشرين الأول/أكتوبر 2017 شارك التيار في تأسيس التجمع الديمقراطي العلماني في سوريا، وفي 15 كانون الأول/ديسمبر 2018 أعلن التيار انضمامه إلى مجلس سوريا الديمقراطية

المعلومات الأساسية

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

غياث نعيسة

غياث نعيسة

شخصيات مرتبطة سابقاً

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

شعار تيار اليسار الثوري.png

تاريخ التأسيس

2011/06/01

الموقع الالكتروني

revoleftsyria