الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حزب التضامن العربي الديمقراطي

حزب قومي موال لنظام الأسد، تأسس في 14 شباط/فبراير 2012، وحصل على ترخيص رسمي من نظام الأسد، إلا أن الحزب يدعي أنه تأسس منذ عام 2009. يعرف الحزب نفسه بأنه "حزب سياسي يتمتع بالشخصية الاعتبارية ذو كيان مستقل لا يرتبط بأي جهة غير الوطن…. يؤمن بالديمقراطية الليبرالية القائمة على التعددية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتي تعطي الكلمة حقها , ويعتبر الفكر الوحدوي المنشود في عصرنا وثقافة الأمة دليلا في اجتهاداته الفكرية والسياسية, ويعتبر التجارب الوحدوية بأهدافها العامة وثوابتها إحدى القواعد الأساسية لمنطلقاته الفكرية والنظرية..". بالإضافة إلى ذلك، يعلن الحزب أنه يتبرأ من المعارضة الخارجية والداخلية على حد سواء.

لدى الحزب أفرع في مختلف المحافظات السورية، إلا أنه ينشط بشكل أكبر في مدينة حلب وله عدة مكاتب داخل المدينة وتجمعه علاقة قوية مع ميلشيا "لواء القدس" المتواجدة في المدينة، بالإضافة إلى مشاركته في المعارك العسكرية إلى جانب قوات الأسد، حيث أرسل خمسين مقاتلاً من أعضاء الحزب لدعم قوات الأسد في بلدة خناصر في محافظة حلب في تموز/يوليو 2017. افتتح فرع له في مدينة درعا بعد اتفاق التسوية مع نظام الأسد بالإضافة إلى مشاركته في مبادرات التسوية هناك. يجمع الحزب علاقة قوية مع مليشيا "الجبهة الشعبية لتحرير لواء اسكندرون - المقاومة السورية" التي يقودها الإرهابي "علي كيالي". لم يحصل الحزب على أي تمثيل في مجلس الشعب التابع لنظام الأسد منذ تأسيسه. يترأس الحزب "ماهر كرم" منذ تأسيسيه. جدير بالذكر أنه يوجد ثلاثة أحزاب تحمل اسم التضامن وجميعها مرخصة من قبل نظام الأسد وهي "حزب التضامن الوطني الديمقراطي" بقيادة سليم الخراط، و "حزب التضامن" بقيادة محمد أبو القاسم، وحزب التضامن العربي الديمقراطي" بقيادة "ماهر كرم".

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2012/02/14

الحالة الراهنة

فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة حلب-محافظة حلب

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسةمسلح عسكري

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

نظام

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

أحزاب سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/5548

firstLetter

ح

social-icons

شخصيات مرتبطة حالياً

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

شخصيات مرتبطة سابقاً

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

تضامن.JPG

تاريخ التأسيس

2012/02/14