الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حزب سوريا الوطن

حزب علماني من معارضة الداخل، تأسس في 25 أذار/مارس 2012 وحصل على ترخيص رسمي من نظام الأسد. يعرف الحزب نفسه بأنه "تنظيم سياسي اجتماعي وطني، ينطلق من الولاء لسوريا أرضاً وشعباً، ويدافع عن السيادة الوطنية ضد أي مساس." يرفع الحزب شعار "مواطنة، كرامة، محبة"، ويقدم الحزب نفسه بأنه من "المعارضة الوطنية". تولت مجد نيازي منصب الأمين العام للحزب منذ تأسيسه حتى وفاتها في 18 آذار/مارس 2019، ويقوم بقيادة الحزب بشكل مؤقت نجلها "رائف الطباع" والذي يشغل منصب الأمين العام المساعد. لم يحصل الحزب منذ تأسيسه على أي تمثيل في مجلس الشعب التابع لنظام الأسد.

في 21 نيسان/إبريل 2012 أقام الحزب اعتصاماً أما وزارة الاقتصاد في نظام الأسد احتجاجاً على غلاء الأسعار. في 9 آذار/مارس 2016 شارك الحزب في التوقيع على "بيان حميميم"، الذي انبثق عنه "منصة حميميم" وتشكيل وفد للذهاب إلى مفاوضات جنيف3 الذي شارك فيه الأمين العام للحزب مجد نيازي. في 30 كانون الثاني/يناير 2018 شارك الحزب في "مؤتمر الحوار الوطني" في سوتشي.

عقب وفاة مجد نيازي واجه الحزب عدة عراقيل من قبل نظام الأسد، حيث لم يستطع الحزب عقد مؤتمر لانتخاب أمين عام جديد له حتى الآن.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2012/03/25

الحالة الراهنة

فاعلة

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة الداخل

توجه إيديولوجي

ليبرالي

التصنيف الفرعي

أحزاب سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/5657

firstLetter

ح

social-icons

شخصيات مرتبطة سابقاً

وضاح كيال

وضاح كيال

رائف الطباع

رائف الطباع

مجد نيازي الطباع

مجد نيازي الطباع

فيديوهات ذات صلة

حول تأسيس حزب سوريا الوطن

حول تأسيس حزب سوريا الوطن

شخصيات مرتبطة حالياً

محمد جلبوط

محمد جلبوط

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

34.jpg

تاريخ التأسيس

2012/03/25