الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا

يعد صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا الذي قامت بإنشائه مجموعة أصدقاء الشعب السوري وفريقها العامل على إعادة الإعمار الإقتصادي والتنموي، صندوقاً ائتمانياً متعدد المانحين. ويعمل الصندوق بطريقة شفافة وخاضعة للمساءلة على إيصال ما يقدمه المجتمع الدولي من منح لتمويل مشاريع داخل سورية تستهدف الحد من معاناه الشعب السوري. وكان الإتفاق الإطاري لإنشاء صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا قد أُبرم في الثاني من شهر أيلول عام 2013 بمشاركة ثلاثة مانحين أساسيين هم: جمهورية ألمانيا الإتحادية والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وذلك جنباً إلى جنب مع الإئتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية (SOC) ، باعتباره الممثل الشرعي للشعب السوري، وبنك التنمية الألماني (KfW) كمؤتمن. وقد إنضمت الدنمارك إلى الإتفاق الإطاري بنفس اليوم فيما إنضمت إليه السويد وفنلندا في تشرين الأول عام 2013 وتلتهما اليابان في شباط عام 2014 والمملكة المتحدة في آذار 2014 ودولة الكويت في أيار 2014 وفرنسا في حزيران 2014 و إيطاليا في تموز 2014 وهولندا في كانون الأول 2014. وفي حزيران 2014 أيضاً إنضمت تركيا لصندوق الإئتمان لإعادة إعمار سوريا كعضو دائم وأصبحت جزءاً من هيكله الإداري بصفتها الهامة كبلد مضيف للإدارة التنفيذية للصندوق. وفي تشرين الثاني 2015 إنضمت الأردن أيضاً لصندوق الإئتمان لإعادة إعمار سوريا كعضو دائم وأصبحت جزءاً من هيكله الإداري بصفتها الهامة كبلد ثان مضيف للإدارة التنفيذية للصندوق.

مهمة صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا وهدفه الأساسي

يكمن كل من مهمة الصندوق وهدفه الأساسي في التخفيف من معاناة الشعب السوري المتضرر من الصراع المستمر وذلك من خلال جهود إعادة الإعمار وإعادة التأهيل بالشراكة مع الحكومة المؤقتة لقوى المعارضة والمجالس المحلية ومنظمات المجتمع المدني المحلية ومزوّدي الخدمات. وفي ظل استمرار الصراع، يعمل الصندوق على مساعدة المواطنين السوريين في الأماكن التي تخضع لسيطرة المعارضة من خلال تمويل مبادرات إعادة تأهيل وتوفير الخدمات الأساسية. كذلك يعمل الصندوق مع مزوّدي الخدمات المحليين على استئناف خدماتهم الأساسية وتعزيز قدرتهم على ضمان استمرارية تلك الخدمات. وتركز المشاريع الأولية على استعادة الخدمات الأساسية في مجال تأمين الكهرباء والمياه وتقديم خدمات الصرف الصحي والصحة والتعليم والأمن الغذائي والتخلص من النفايات الصلبة. وفيما تُعد القطاعات السابقة ذات أولوية بالنسبة لمساعدات صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا، يمكن النظر في مشاريع إضافية في قطاعات اخرى كالزراعة والنقل والإسكان. وعندما ينتهي الصراع و تصبح الظروف الأمنية مواتية، سيدعم صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا جهود إعادة بناء البنية التحتية بسوريا وذلك بالتعاون الكامل مع الجهات المانحة التقليدية متعددة الأطراف مثل الأمم المتحدة والبنك الدولي.

هادي البحرة هو ممثل الائتلاف ورئيس لجنة التوجيه في صندوق الائتمان لإعادة إعمار سورية

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2013/09/02

الحالة الراهنة

فاعلة

الكيانات الأجنبية

اليابانالاتحاد الأوربي-فنلنداالدنماركالكويتالإمارات العربية المتحدةالسويدإيطاليابريطانياهولنداألمانياالأردنفرنساالولايات المتحدة الأميركيةتركيا

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

تعافي مبكرتنمية اقتصاديةإسكان وإعمار

تصنيف الكيان

جهات رسمية دولية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/7098

firstLetter

ص

شخصيات مرتبطة حالياً

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

شخصيات مرتبطة سابقاً

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

2ad18b94c5207f36e66d0bcb61043be2.jpg

تاريخ التأسيس

2013/09/02

الموقع الالكتروني

srtfund