الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا البارتي - أحمد سينو

جناح منشق عن الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا البارتي بقيادة نصر الدين إبراهيم. حصل الانشقاق عقب طرد المجلس الوطني الكردي لجناح إبراهيم في 23 كانون الأول/ديسمبر 2014 بعد اتهامه بالتعاون مع حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، أدى ذلك لانشقاق أحمد سينو وخليل إبراهيم وآخرين من الحزب والعودة إلى صفوف المجلس الوطني في أيار/مايو 2015، وتولى رئاسة هذا الجناح خليل إبراهيم في 6 حزيران/يونيو 2017.

في 28 حزيران/يونيو 2018 تعرض الحزب لانشقاق حيث عقدت مجموعة من قيادات الحزب مؤتمراً في مدينة عامودا جرى فيه تعيين أحمد سينو سكرتيراً للحزب وقيادة جديدة للحزب، ما عده خليل إبراهيم إنشقاقاً. أدى ذلك إلى تجميد عضوية الحزب في المجلس الوطني.

في أيلول/سبتمبر 2018 تعرض جناح سينو لانشقاق بعد عقد مجموعة من أعضاء الحزب مؤتمراً ثاني في إقليم كردستان جرى فيه انتخاب بهجت بشير سكرتيراً للحزب. وفي 10 تشرين الثاني/نوفمبر 2018 عقدت مجموعة أخرى مؤتمراً وانتخبوا بدر برازي سكرتيراً للحزب.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2014/01/23

الحالة الراهنة

فاعلة

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

قومي كردي

majorIdentity

كردي

التصنيف الفرعي

أحزاب سياسية

ملفات مرفقة

ara.yekiti-media.org-أمانة العامة للمجلس الوطني الكردي يجتمع اليوم استكمالاً لإجراءات تحضير مؤتمره الثالثbuyerpress.com-خليل إبراهيم القيادي في البارتي إذا لم يحصل تفاهم خلال عشرة أيام ستشهد الساحة الكرديّة حزبين باسم البwelateme.net-Welatê Me - اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا البارتي تنتخب خليل إبراهيم سكرتيرا لهاashanews.net-البارتي يدعو المجلس الوطني الكردي إلى الحد من ظاهرة انشقاق احزابهashanews.net-انشقاق ثاني في صفوف البارتي وآشا نيوز تكشف موقف المجلس الكرديashanews.net-خلال أقل من ستة أشهر عقد مؤتمر ثالث للبارتي وآشا نيوز تكشف اسم السكرتير الجديدbuyerpress.com-خليل إبراهيم لم يتمكّن المجلس من استعادة وحدة أي حزب تعرض للتشظي لأنه لا يمتلك معايير واضحة

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/7953

firstLetter

ح

social-icons

شخصيات مرتبطة سابقاً

خليل إبراهيم

خليل إبراهيم

سعد كرمو السينو

سعد كرمو السينو

صالح خليل

صالح خليل

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

البارتي.jpg

تاريخ التأسيس

2014/01/23