الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

نواة سورية

مجموعة سياسية ليبرالي معارضة، تأسست في شباط/فبراير 2018 وتم الإعلان عنها رسمياً في آذار/مارس 2019. جاء تأسيس المجموعة نتيجة لعدة اجتماعات بين نشطاء سياسيين سوريين رعتها منظمتي أرضي (ARDI) وInstitute Republican International في ألمانيا وفرنسا.

تؤمن نواة "بالعمل المشترك مع مختلف الأفراد والتكوينات التي تتقاطع معها على التصور الاستراتيجي العام المرتكز على الوطنية والديمقراطية والعلمانية، وتسعى لتكون جسر تواصل بينهم نحو تشكيل هيئة سياسية سورية مستقلة جامعة"، وتعمل على "تغيير واقع المجتمع السوري على كافة الصعد سعيا لإنهاء حقبة نظام استبدادي ديكتاتوري وما أنتجه من تطرف، نحو تحقيق دولة القانون وضمان الحريات، حق المواطنة الكاملة لكافة أطياف المجتمع السوري بما يتوافق مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان وبما يكفل استعادة القرار السوري الوطني بناء على أسس الديمقراطية وفصل الدين عن الدولة ونبذ العنف والإرهاب"

 انقسمت نواة بعد ذلك إلى مجموعتين هما: نواة سوريا التي ترأسها اليوم الأكاديمية وعضوة اللجنة الدستورية سميرة المبيض، ونواة وطن التي تضم عدداً من الكتاب والمعارضين من بينهم الكاتب والمعتقل السياسي راتب شعبو، في حين تبقى الوثائق الموجودة على الموقع الرسمي متبناة من الطرفين اللذين شارك أعضاؤهما في صياغتها.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2018/02/01

الحالة الراهنة

فاعلة

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

ليبرالي

التصنيف الفرعي

كيانات سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/8143

firstLetter

ن

شخصيات مرتبطة حالياً

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

شخصيات مرتبطة سابقاً

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

67728295_1158269747691176_9034570175080300544_n.jpg

تاريخ التأسيس

2018/02/01

الموقع الالكتروني

nawatsyria

الاسم بالأحرف اللاتينية

NAWAT SYRIA