الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

كتيبة الفاروق - اللجاة

تشكّلت "كتيبة الفاروق" بتاريخ 18 أيار/مايو 2012 في منطقة اللجاة بمحافظة درعا، وكان يقودها علاء عبد الرحمن العال، ثم عبد الحميد قدور، كما عُرف كلًا من صفوان خلف وأبو حيان الحريري في القيادة الميدانية، ونشطت الكتيبة في كلًا من مناطق ازرع، الصنمين، ومزيريب في محافظة درعا، وفي بلدة يلدا بريف دمشق، وشاركت الكتيبة بعدة معارك عسكرية أبرزها: "معركة عامود حوران"، و"معركة الإمام النووي الكبرى".

تشكّلت الكتيبة بعد علاقة اندماج كلًا من "كتيبة درع الإسلام"، و "كتيبة صقور اللجاة"، و "كتيبة الجزيرة العربية" بتاريخ 18 أيار/مايو 2012، كما انضم إلى الكتيبة "كتيبة الشهيد أحمد العمر" بتاريخ 24 كانون الثاني/يناير 2013، و "كتيبة الشهيد المازم أول صفوان خلف" بتاريخ 6 أيار/مايو 2013.

انضمت الكتيبة إلى "لواء تحرير حوران" بتاريخ 24 آب/أغسطس 2012، ثم انضمت إلى ""الفيلق الأول - حمص" بتاريخ 6 تشرين الأول/أكتوبر 2012، ثم انضمت إلى "لواء درع اللجاة" بتاريخ 8 تشرين الأول/أكتوبر 2012.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2012/05/18

الحالة الراهنة

غير فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة درعا-الشقرامحافظة درعا-بصر الحريرمحافظة درعا-المجيدلالملزومة-الملزومةمحافظة درعا-منطقة ازرعمحافظة درعا-برقةمحافظة درعا-طفسمحافظة ريف دمشق-يلدامحافظة درعا-محجةمحافظة درعا-اللجاة

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

مسلح عسكري

المنظمات الإعلامية

كتيبة الفاروق اللجاه

تصنيف الكيان

فصيل جيش حر

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

مستوى 7 / كتيبة، كتائب

المقر الرئيسي

محافظة درعا-منطقة ازرع-اللجاة

تصنيف الكيان الحوكمي

تنظيم عسكري ثوري

مستوى الفصيل العسكري

محلي

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/8762

firstLetter

ك

شخصيات مرتبطة سابقاً

فيديوهات ذات صلة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

Screen Shot 2022-08-07 at 20.11.30.png

تاريخ التأسيس

2012/05/18