الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

كتيبة الشهيد عبد الله بكار

تشكّلت "كتيبة فاروق البويضة" في تشرين الأول/أكتوبر 2011 في قرية البويضة في ريف حمص الجنوبي، وقادها "أحمد خالد بكار" ونائبه الملازم أول "عبد الحليم بكار"، وعملت في صفوف "كتائب الفاروق" منذ تأسيسها، وعقب مقتل "عبد الله بكار" أحد مؤسسي الكتيبة، أصبحت تطلق على نفسها اسم "كتيبة الشهيد عبد الله بكار".

في عام 2012 شكّلت الكتيبة 6 سرايا تتبع لها وأمدتها بالذخيرة والسلاح وهي: سرية مكونة من 25 مقاتل بقيادة "عبد الباري طالب" وقد قُتل لاحقاً في القلمون، وسرية مكونة من 20 مقاتلًا بقيادة الملازم "مصطفى أحمد بكار"، وسرية مكونة من 15 مقاتلًا من قرية شنشار بقيادة "أبو يحى الشنشاري"، وسرية مكونة من 15 مقاتلًا من قرية الصالحية بقيادة الملازم أول "صالح أحمد بكار"، وسرية مكونة من 10 مقاتلين من قرية الدمينة الغربية بقيادة "وليد النعسان"، وسرية مكونة من 10 مقاتلين من قرية الدمينة الشرقية من الطائفة المسيحية، وكانت بقيادة "لورنس جرجس سيف" وقد طلبت السرية حينها من "أحمد خالد بكار" تشكيل كتيبة في المنطقة باسم "مريم العدرا"، إلا أن الأخير رفض ذلك.

في أوائل عام 2012 غادر قائد الكتيبة إلى القلمون وشكّل هناك "كتيبة سباع الجرد" التي جرى الإعلان عن تأسيسها بتاريخ 2 شباط/فبراير 2012 دون أن تصرح عن تبعيتها لـ "كتائب الفاروق"، وكانت بقيادة الرقيب "محمود أحمد بكار"، وعقب بدء الحملة العسكرية من قبل قوات النظام على حي بابا عمرو، عاد "أحمد بكار" إلى بابا عمرو.

نشطت الكتيبة عسكريًا في قرى وبلدات ريف حمص الجنوبي، وشاركت في معركة السيطرة على كتيبة المدفعية في قرية الضبعة في حمص، ومعركة السيطرة على مفرزة ومخفر قرية الدمينة الشرقية، وفي الهجوم على حاجز الكنفوي على طريق حمص – دمشق، والهجوم على حواجز قطينة، والهجوم على حاجزي مغسل الأصيل والمدجنة في فيرة المباركية، والهجوم على حاجز نقيري، والهجوم على نقاط قوات النظام في قرية الحيدرية، كما شاركت في عمل عدة كمائن لقوات النظام على طريقي قطينة – آبل، و حمص – القصير، وشاركت أيضاً في الدفاع عن قرى ريف حمص الجنوبي خلال الحملة العسكرية التي شنّتها ميليشيا "حزب الله" وقوات النظام على المنطقة والتي انتهت بسيطرتهم على كامل تلك المنطقة في حزيران/يونيو 2013، ليتوقف بعدها نشاط فصائل ريف حمص الجنوبي، حيث انسحبت معظمها إلى منطقة القلمون في ريف دمشق، وانهارت تشكيلاتها أو أعادت تأسيس نفسها أو اندمجت في فصائل أُخرى، أما "كتيبة الشهيد عبد الله بكار" فقد اندمجت في "حركة حزم" وشاركت في تأسيسها بتاريخ 25 كانون الثاني/يناير 2014.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2011/10/01

الحالة الراهنة

غير فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة حمص-آبلمحافظة حمص-الصالحيةمحافظة حمص-شنشارمحافظة حمص-الضبعةمحافظة حمص-دمينة الغربيةمحافظة حمص-الدمينة الشرقيةمحافظة حمص-البويضة الشرقية

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

مسلح عسكري

تصنيف الكيان

فصيل جيش حر

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

مستوى 7 / كتيبة، كتائب

المقر الرئيسي

محافظة حمص-منطقة القصير-البويضة الشرقية

تصنيف الكيان الحوكمي

تنظيم عسكري ثوري

مستوى الفصيل العسكري

محلي

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/8948

firstLetter

ك

شخصيات مرتبطة سابقاً

أحمد خالد بكار

أحمد خالد بكار

فيديوهات ذات صلة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

ICONS B-03.jpg

تاريخ التأسيس

2011/10/01