الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

كتيبة الشهيد أبو أسعد النمر

تشكّلت "كتيبة أبو أسعد النمر" في حي كرم شمشم في مدينة حمص، وحملت اسم أحد قيادات "كتائب الفاروق" وهو "محمد معاذ الأسعد" الملقب بـ "النمر" والذي قُتل بتاريخ 27 أيار/مايو 2012 في حي الميدان في مدينة دمشق رفقة خمسة أشخاص من النشطاء ومقاتلي الجيش الحر خلال اقتحام قوات النظام لمقر إقامتهم في الحي.

نشطت الكتيبة عسكرياً في حي كرم شمشم وفي ريف حمص الشمالي وخان السبل في محافظة إدلب، وكان أول ظهور إعلامي للكتيبة بتاريخ 11 آب/أغسطس 2012. قاد الكتيبة داخل مدينة حمص "إسماعيل مندو" الملقب بـ "أبو عرب" وقُتل بتاريخ 5 آذار/مارس 2013 خلال التصدي لاقتحام قوات النظام وميليشيا "حزب الله" للحي، وقاد الكتيبة في الريف الشمالي "نواف الشهاب".

عملت الكتيبة منذ تأسيسها في صفوف "كتائب الفاروق"، ثم انشق فرع الكتيبة داخل مدينة حمص بقيادة "أبو عرب" وانضم لـ "لواء الخير" عند تأسيسه بتاريخ 1 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، فيما تابعت مكونات الكتيبة خارج مدينة حمص بالعمل تحت مظلة الفاروق.

بتاريخ 9 حزيران/يونيو 2012 فرضت قوات النظام حصاراً على أحياء حمص القديمة وأحياء الخالدية والبياضة وجب الجندلي والقصور والقرابيص بالحواجز العسكرية والجدر العازلة ومنع الطعام، حيث أغلقت المنفذ الأخير بين هذه المنطقة وحي الغوطة. في تموز/يوليو 2013 سيطرت قوات النظام على كامل حي الخالدية بعد أن تمكنت من اختراق تلك الجبهة عبر سيطرتها على أحياء كرم شمشم وأجزاء كبيرة من حي وادي السايح، وبتاريخ 7-9 أيار/مايو 2014 حصل اتفاق حمص المحاصرة الذي نص على خروج جميع المقاتلين إلى قرية الدار الكبيرة في ريف حمص الشمالي.

بتاريخ 25 كانون الثاني/يناير 2014 شاركت الكتيبة في تأسيس حركة حزم وخرجت منها بعد فترة رفقة "كتيبة أحباب الرسول" وشكلوا مع فصائل أُخرى بتاريخ 27 حزيران/يونيو 2014 "فيلق حمص"، ثم انهارت الكتيبة وانضم بعض عناصرها لـ "جيش السنة" كان من ضمنهم قائد الكتيبة "أبو شهاب".

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2012/08/11

الحالة الراهنة

غير فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة إدلب-خان السبلمحافظة حمص-كرم شمشممحافظة حمص-ريف حمص الشمالي

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

مسلح عسكري

تصنيف الكيان

فصيل جيش حر

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

مستوى 7 / كتيبة، كتائب

تصنيف الكيان الحوكمي

تنظيم عسكري ثوري

مستوى الفصيل العسكري

محلي

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/10593

firstLetter

ك

social-icons

شخصيات مرتبطة سابقاً

نواف الشهاب

نواف الشهاب

إسماعيل مندو

إسماعيل مندو

فيديوهات ذات صلة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

860737_160926614059685_138629468_o.jpg

تاريخ التأسيس

2012/08/11