الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

كتيبة القعقاع بن عمرو التميمي - القصير

تشكلت "كتيبة القعقاع بن عمرو التميمي" أواخر عام 2011 تحت مسمى "سرية القعقاع" وكانت بقيادة الشيخ "خالد البراك"، وبدأت العمل منتصف عام 2012 في صفوف "كتائب الفاروق" في مدينة القصير في حمص. نشطت الكتيبة عسكرياً في منطقة القصير، وكان أول ظهور إعلامي لها بتاريخ 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2011 تحت مسمى "سرية القعقاع" ، وككتيبة تعمل تحت مظلة الفاروق بتاريخ 18 حزيران/يونيو 2012.

قُتل قائد الكتيبة "الشيخ خالد " رفقة نائبه "معمر محب الدين" ومقاتل من "كتيبة أبي الخباب" اسمه "خالد الحوراني" بتاريخ 18 حزيران/يونيو 2012 خلال عملية عسكرية على سرية (م.ط) تابعة للواء 72، وعلى حاجز المول في قرية شنشار في منطقة القصير.

بتاريخ 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2012 حدثت انشقاقات في صفوف "كتائب الفاروق" في القصير، نتج عنها تشكيل "فرقة الفاروق المستقلة" التي انفصلت تماماً عن الكيان العام للفاروق، وأيضاً تشكيل "كتائب بشائر النصر" التي تابعت عملها تحت مظلة الفاروق حتى تاريخ 2 آذار/مارس 2013. حينها انضمت "كتيبة القعقاع" لـ "كتائب بشائر النصر"، ثم أعلنت بتاريخ 21 كانون الأول/ديسمبر 2012 إعادة هيكليتها وانضمامها للواء الرابع في "فرقة الفاروق المستقلة".

توقف نشاط معظم فصائل المنطقة بالتزامن مع سيطرة ميليشيا "حزب الله" على مدينة القصير منتصف عام 2013 حيث انسحبت معظم الفصائل إلى منطقة القلمون في ريف دمشق، وانهارت تشكيلاتها أو أعادت تأسيس نفسها أو اندمجت في فصائل أُخرى، أما "فرقة الفاروق المستقلة" فقد حافظت على كتلة صغيرة من مكوناتها وبايعت تنظيم "داعش" أواخر عام 2014.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2011/11/22

الحالة الراهنة

غير فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة حمص-مدينة القصير

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

مسلح عسكري

تصنيف الكيان

فصيل جيش حر

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

مستوى 7 / كتيبة، كتائب

المقر الرئيسي

محافظة حمص-منطقة القصير

تصنيف الكيان الحوكمي

تنظيم عسكري ثوري

مستوى الفصيل العسكري

محلي

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/11599

firstLetter

ك

شخصيات مرتبطة سابقاً

خالد البراك

خالد البراك

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

ICONS B-03.jpg

تاريخ التأسيس

2011/11/22