الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

كتيبة البحر

تشكّلت "كتيبة البحر" في منطقة القصير في حمص، وكان أول ظهور إعلامي لها بتاريخ 1 تشرين الأول/أكتوبر 2012، وكانت بقيادة "يحيى محمد علي محب الدين" الملقب بـ "البحر"، وقد قُتل بتاريخ 26 كانون الثاني/يناير 2013 خلال اشتباكات مع قوات النظام في منطقة المشتل في مدينة القصير.

عملت الكتيبة في صفوف "كتائب الفاروق" في القصير، ثم التحقت بـ اللواء الثاني في "فرقة الفاروق المستقلة"، وذلك عقب انقسام "فاروق القصير" إلى تشكيلين بتاريخ 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، الأول هو "فرقة الفاروق المستقلة" والتي انفصلت تماماً عن الكيان العام للفاروق، والثاني هو "كتائب بشائر النصر" التي تابعت عملها تحت مظلة الفاروق.

توقف نشاط الكتيبة بالتزامن مع سيطرة ميليشيا "حزب الله" على مدينة القصير منتصف عام 2013 حيث انسحبت معظم فصائل المنطقة إلى القلمون في ريف دمشق، وانهارت تشكيلاتها أو أعادت تأسيس نفسها أو اندمجت في فصائل أُخرى، أما "فرقة الفاروق المستقلة" فقد حافظت على كتلة صغيرة من مكوناتها وبايعت تنظيم "داعش" أواخر عام 2014.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2012/10/01

الحالة الراهنة

غير فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة حمص-منطقة القصير

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

مسلح عسكري

تصنيف الكيان

فصيل جيش حر

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

مستوى 7 / كتيبة، كتائب

تصنيف الكيان الحوكمي

تنظيم عسكري ثوري

مستوى الفصيل العسكري

محلي

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/12040

firstLetter

ك

شخصيات مرتبطة سابقاً

فيديوهات ذات صلة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

ICONS B-03.jpg

تاريخ التأسيس

2012/10/01