الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

عمر الشيشاني - طرخان باتيرشفيلي

قائد جيش المجاهدين والأنصار، والقائد العسكري في تنظيم الدولة داعش.

عمل طرخان تيمورازوفيتش باتيرشفيلي، والمعروف باسم عمر الشيشاني، رقيباً في الجيش الجورجي والاستخبارات الجورجية، قبل أن يتم تسريحه بسبب حالته الصحية. ساهم في دعم المقاتلين الشيشان بعد أن اعتنق الإسلام، وقد سجن ما بين عامي 2010 و 2012 بسبب ذلك.

انتقل إلى سوريا بعد فك سراحه في عام 2012، وكان من المؤسسين لجيش المهاجرين والأنصار في 15 آذار/ مارس 2012، قبل أن ينشق عنه ويبايع تنظيم الدولة داعش في عام 2013، ويصبح أحد القيادات العسكرية البارزة في التنظيم، وأميراً للتنظيم في شمال سوريا متخذاً من محافظة حلب مقراً له.

ترأس الشيشاني مجلس شورى المجاهدين في مدينة الرقة عام 2014، وكان مشرفاً على سجن الطبقة.

أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية اسمه على قوائم الإرهاب الدولي في 24 أيلول/ سبتمبر 2014، وخصصت خمسة ملايين دولار لمن يعثر عليه.

أعلنت الولايات المتحدة في 9 آذار/ مارس 2016 أن الشيشاني "ربما قد قتل في ضربة جوية" نفذتها قواتها في الرابع من نفس الشهر. فيما أعلن تنظيم الدولة عن مقتله في 13 تموز/ يوليو 2016 خلال معارك في مدينة الشرقاط العراقية.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

عمر الشيشاني.JPG

سنة الميلاد:

1968

تاريخ الوفاة:

2016/07/13

الجنسية:

جورجيا