الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

فرحان العسكر - أبو وائل

فرحان عسكر العنزي والمكنى "أبو وائل"، من أبناء قرية تل السمن في محافظة الرقة، انخرط في الحراك الثوري المسلح في محافظة الرقة مبكراً

تمكمن من تشكيل (كتيبة الجهاد في سبيل الله) في منطقة تل أبيض شمالي محافظة الرقة مطلع سبتمبر \ أيلول عام 2012، حيث أصبح قائداً لها.

اندمجت الكتيبة بقيادة "أبو وائل" أواخر الشهر في 27 أيلول \ سبتمبر مع عدد من كتائب المحافظة مشكلين (لواء ثوار الرقة)، وشاركت ضمن صفوف اللواء في معارك تحرير تل أبيض وعدد من معارك ريف الرقة الشمالي، ثم لم تلبث أن استقلت عن صفوف اللواء منذ بداية عام 2013، وبدأت العمل بشكل مستقل مشاركة في معارك تحرير مدينة الرقة، وفي معارك الفوج 93 في عين عيسى، إضافة إلى حصار الفرقة 17 ضد قوات نظام الأسد، حيث باتت تعرف عن نفسها بعد تحرير مدينة الرقة باسم (لواء الجهاد في سبيل الله) بعد أن توسعت أعداد الكتيبة، واستمر "أبو وائل" قائداً لها.

في 26 مايو \ أيار عام 2013 اندمج اللواء مع معظم تشكيلات الجيش الحر في منطقة تل أبيض شمال الرقة مشكلين (لواء المصطفى)، والذي أكمل (لواء الجهاد في سبيل الله) مشاركته ضمن صفوفه في معارك المحافظة إضافة إلى حصار مطار الطبقة العسكري.

مطلع العام 2014 اندلعت المواجهات بين فصائل الجيش الحر والتشكيلات التسلفية في المحافظة من جهة وبين تنظيم الدولة من جهة أخرى الذي تمكن من إحكام سيطرته على المدينة وأجزاء واسعة من أريافها، فيما بدأ لواء الجهاد في سبيل الله بقيادة "فرحان العسكر" برفقة لواء ثوار الرقة سلسلة من المعارك ضد التنظيم شمال المحافظة، متمكنين من السيطرة على عدد من القرى والبلدات.

ثم وفي 11 أيلول \ سبتمبر عام 2014 كان اللواء من أهم التشكيلات المكونة لـ (غرفة عمليات بركان الفرات)، والتي شارك اللواء ضمنها في السيطرة على عدد من القرى والبلدات شمال الرقة، ثم تحالف مع (وحدات حماية الشعب الكردية) ودخل إلى جانبها في معركة (عين عرب \ كوباني) ضد تنظيم الدولة، والتي انتهت بدحر تنظيم الدولة منها بعد ورود مؤازرات إلى المدينة من قوات الجيش السوري الحر، وقوات البشمركة الكردية العراقية بتنسيق دولي عبر الحدود التركية.

منذ انتهاء معركة عين العرب أعاد اللواء هيكلة صفوفه تحت مسمى جديد هو (لواء أحرار الرقة) بقيادة قائده السابق "فرحان العسكر"

لاحقاً في 17 مارس \ آذار عام 2016 أعلن اللواء انضمامه إلى صفوف (قوات سوريا الديمقراطية) رسمياً، مكملاً المواجهات ضد تنظيم الدولة شمالي وشمال غربي مدينة الرقة.

شهد العام 2016 في سبتمبر \ أيلول مواجهات عنيفة بين اللواء وتشكيلات أخرى ضمن صفوف قوات قسد، وسرت شائعة تتحدث عن انشقاق اللواء عن صفوف قسد، إلا أن قائد اللواء "أبو وائل" أصدر بياناً يوضح فيه زيف الإشاعة.

شارك اللواء ضمن صفوف قوات قسد في معارك السيطرة على محافظة الرقة من تنظيم الدولة، وما زال عاملاً ضمن صفوف قوات قسد حتى اليوم، بقيادة "فرحان عسكر" والذي يعتبر اليوم من أبرز قادة (قوات قسد) في محافظة الرقة.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/191

firstLetter

ف

فيديوهات ذات صلة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها سابقاً

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

فرحان العسكر.jpg

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Farhan al - Askar