الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

أحمد العلوش - أبو عيسى

قائد لواء ثوار الرقة.

كان أحمد علوش، والمكنى بابو عيسى، يعمل قبل الثورة في التجارة في مدينة الرقة، وترجع أصوله العشائرية إلى قبيلة الولدة فخذ العلي. وقد كان من المشاركين في الحراك الثوري في مدينة الرقة، وتعرّض للاعتقال مرتين في بداية الثورة السورية.

كان من المنضمين إلى الحراك الثوري العسكري في مدينة الرقة، وقد أسس كتيبة عسكرية في المدينة أصبحت لاحقاً النواة الأساسية للواء ثوار الرقة الذي تأسس في 27 أيلول/ سبتمبر 2012 بعد السيطرة على مدينة تل أبيض.

تحالف اللواء مع قوات سوريا الديمقراطية قسد في عام 2015 وذلك للمشاركة في معركة السيطرة على مدينة الرقة من تنظيم الدولة داعش، قبل أن يتم تفكيك اللواء من قبل قسد في عام 2018.

تراجع نفوذ أبو عيسى العسكري بعد ذلك في المنطقة، وخصوصاً بعد ان تم اعتقاله من قبل قسد ومن ثم فرض الإثامة الجبرية عليه في منزله في مدينة الرقة.

أشيع عن لقائه بقوات التحالف الدولي في كانون الأول/ ديسمبر 2022، والتي طلبت منه إعادة أحياء لواء ثوار الرقة من جديد، وذلك لمواجهة أي تقدم محتمل لقوات النظام في المنطقة.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة الرقة-الرميلة

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/192

firstLetter

أ

كيانات منتمي إليها حالياً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها سابقاً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

أبو عيسى.JPG

سنة الميلاد:

1980

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Ahmed Aloush