الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

أحمد طه - أبو صبحي

قائد جيش الأمة.

كان أحمد راتب طه، والمقلب بأبو صبحي، من مؤسسي لواء شهداء دوما مطلع عام 2012 برفقة أبو علي خبية، كما وكان من مؤسسي المجلس العسكري الثوري في الغوطة الشرقية في 20 أيلول/ سبتمبر 2012 والذي عيّن نائباً لقائده عبد الناصر شمير قائد فيلق الرحمن.

أسس تجمع ألوية تطهير الشام في 28 تموز/ يوليو 2012، وهو تحالف ضمّ عدة فصائل عاملة في الغوطة الشرقية، قبل أن يتسلم قيادة جيش الأمة العامل في الغوطة الشرقية منذ تشكيله في 19 أيلول/ سبتمبر 2014.

نجى أبو صبحي منذ توليه قيادة الفصيل من عدة محاولات اغتيال كان اولها في 29 أيلول/ سبتمبر 2014، والتي قتل خلالها نائبه، ومن محاولة ثانية في 19 تشرين الأول/ أكتوبر 2014، والتي ادت لإصابته بجروح خلالها ومقتل ابنه.

شنّ جيش الإسلام حملة بقيادة زهران علوش لاستئصال جيش الأمة في 4 كانون الثاني/ يناير 2015، حيث اندلعت اشتباكات بين الفصيلين في مدينة دوما، حاصر خلالها جيش الإسلام مقرات جيش الأمة، قبل أن يقتحمها ويعتقل أبو صبحي وابنه مدير مكتب الفصيل الإعلامي.

بقي أبو صبحي معتقلاً حتى 8 آذار/ مارس 2018، إذ أفرج عنه جيش الإسلام بعد اعتقال دام لأكثر من ثلاث سنوات.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة ريف دمشق-مدينة دوما

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/216

firstLetter

أ

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

صبحي.JPG

سنة الميلاد:

1970

الجنسية:

سورية