الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

سعيد نقرش - أبو جمال

نقيب منشق، وقائد لواء شهداء الإسلام.

أعلن النقيب المهندس سعيد نقرش، والمكنى بأبو جمال، انشقاقه عن جيش النظام السوري في شباط/ فبراير 2012، وانضم إلى الجيش الحر. تنقل بين الغوطة الشرقية وداريا، والتي استقر فيها ملتحقاً بكتائب الصحابة.

كان من مؤسسي لواء شهداء الإسلام في 5 آذار/ مارس 2013 والذي نتج عن اندماج الفصائل العسكرية العاملة في المدينة، وليصبح أبو جمال قائداً عاماً للواء.

قائد اللواء في معارك الصمود في مدينة داريا ضد قوات النظام والتي تم حصارها لعدة سنوات، وكان من أبرز هذه المعارك معركة وبشر الصابرين في 13 كانون الثاني/ يناير 2014، ومعركة لهيب داريا في 2 آب/ أغسطس 2015.

كان من مؤسسي الجبهة الجنوبية في 14 شباط/ فبراير 2014، وتم اختياره رئيساً للمكتب الإغاثي.

انتقل إلى الشمال السوري بعد سقوط المدينة بيد النظام السوري وتهجير أهلها في آب/ أغسطس 2016، وهناك أصبح رئيساً للمكتب السياسي للواء. كان ضمن وفد قوى الثورة العسكرية الذي تم تشكيله في 18 كانون الأول/ يناير 2018 للمشاركة في محادثات أستانة في كانون الثاني/يناير 2018، والذي ضم ممثلين عن عدد من الفصائل العسكرية المنخرطة في المحادثات السياسية.

اختطف النقيب أبو جمال من مدينة سرمدا في 24 نيسان/ إبريل 2018، ليتهم اتهام الجهاز الأمني التابع لهيئة تحرير الشام باختطافه. وقد تم الإفراج عنه في 13 حزيران/ يونيو 2018 مقابل فدية مالية.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

سعيد-نقرش.jpg

سنة الميلاد:

1983

الجنسية:

سورية