الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

مصطفى الشيخ

ضابط منشق برتبة عميد، قائداً للمنطقة الشمالية السابق، ورئيس سابق للمجلس العسكري للجيش السوري الحر

ينحدر الشيخ من مدينة أطمة الحدودية، شمال محافظة إدلب، تخرج في الكلية الحربية بحمص في اختصاص كيمياء عام 1979. عمل ما بين عامي 1984 و2005 كضابط أمن في "مركز الدراسات والبحوث العلمية"، عين في 2005 قائداً للمنطقة الشمالية بصفة رئيس فرع الكيمياء، وأعلن انشقاقه عن الجيش في 16 كانون الأول/ ديسمبر 2011 برفقة نجله (ضابط برتبة ملازم أول)، انتقل إلى مخيم الضباط،.

أعلن في 6 كانون الثاني/ يناير 2012 عن تشكيل المجلس العسكري الثوري الأعلى ليحل بديلاً عن الجيش السوري الحر، وقد كان حتى ذلك الوقت أرفع رتبة عسكرية الأعلى تعلن انشقاقها عن النظام السوري، ثم عقب اتفاق خرج ببيان مشترك مع العقيد رياض الأسعد مؤسس الجيش السوري الحر يعلنان فيه توحيد كافة الكتائب والمجالس العسكرية المقاتلة تحت قيادة الأسعد، وذلك في 24 آذار/ مارس 2012.

الشيخ هو أحد الضباط المؤسسين لـ"القيادة العسكرية المشتركة للثورة السورية" التي أعلنت في 2 تموز/ يوليو 2012، وهي يقيادة من الضباط المنشقين لتوحيد عمل الفصائل المنضوية تحت الجيش الحر. لكن دور الشيخ انحسر بعد تأسيس هيئة الأركان المشتركة، وظهور فصائل ومظلات عسكرية جديدة للجيش الحر، وغادر تركيا .

في مؤتمر صحفي 13 كانون الثاني/ يناير 2017 دافع الشيخ عن التدخل الروسي في سورية وهاجم فصائل الجيش الحر، ودعا روسيا إلى السيطرة على كافة المدن السورية على غرار ما فعلته في مدينة حلب.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد مجلس عسكري

مكان الميلاد (محلي)

محافظة إدلب-أطمة

الانحياز السياسي

معارضة

الرتبة العسكرية

عميد

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/400

firstLetter

م

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

1_106321_large.jpeg

سنة الميلاد:

1957

الجنسية:

سورية