الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

 حسان عبود - أبو عبدو سرمين

قائد لواء داوود، وأمير داعش في حمص.

كان حسان عبود، والمعروف بأبو عبدو سرمين، من الذين إلتحقوا بالمقاومة الإسلامية لقتال القوات الأمريكية في العراق بعد عام 2003.

كان من المشاركين في الحراك الثوري السلمي في بداية الثورة السورية في محافظة حلب، قبل أن يلتحق العمل العسكري، ويؤسس لواء داوود منتصف عام 2012، والذي سمّي على اسم شقيق أحمد عيسى الشيخ قائد ألوية صقور الشام، ويصبح لواء داوود أحد مكوناتها، قبل أن ينشق عنها ويبايع تنظيم الدولة داعش أواخر عام 2013، ويصبح أبو عبدو سرمين نفسه أميراً للتنظيم في محافظة إدلب في 30 كانون الأول/ديسمبر 2013.

بعد أن هاجمته فصائل الجيش الحر في إدلب، أعلن انفصاله عن داعش مطلع عام 2014، إلا أنه ما لبث أن بايع التنظيم مجدداً بعد عدة أشهر من ذلك، إذ خرج لواء داوود في 7 تموز/ يوليو 2014 في رتل عسكري مؤلف من 130 عربة و 1000 مقاتل بحجة مؤازرة فصائل الجيش الحر في معارك حلب، إلا أن الرتل أكمل طريقه نحو الرقة مبايعاً التنظيم في البادية.

تم تعيين أبو عبدو سرمين والياً لداعش في محافظة حمص مطلع عام 2016، إلا أنه قتل في 17 آذار/مارس 2016 في اشتباكات في محيط بلدة خناصر. أقيم بيت عزاء له في مسقط رأسه في بلدة سرمين، إلا أن حركة أحرار الشام منعت انعقاد بيت العزاء مما أدى لاشتباكات بين تنظيم جند الأقصى (والذي بايع داعش لاحقاً) وبين حركة أحرار الشام.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

داعش

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة إدلب-سرمين

الانحياز السياسي

عابر للحدود - إسلامي

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/460

firstLetter

 

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

عبود.JPG

تاريخ الوفاة:

2016/03/17

الجنسية:

سورية