الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

راشد طكو

القائد العام لجيش الشام.

شكّل راشد طكو، والمكنى بأبو عبدو، كتيبة سيوف الحق في ريف محافظة إدلب في 18 تموز/ يوليو 2012، والتي انضمت فور تشكيلها إلى ألوية صقور الشام، ومن ثم باتت تعرف باسم لواء سيوف الحق منذ تشرين الثاني/ نوفمبر 2012.

أعلن طكو انفصال اللواء عن ألوية صقور الشام وتشكيله مع عدد من الألوية العاملة في محافظة إدلب لجيش الشام في 18 شباط/ فبراير 2014، قبل أن يدب الخلاف داخل الجيش نفسه بين طكو ولواء داوود أحد مكونات الجيش، ويلعن طكو عن فصل اللواء في 7 تموز/ يوليو 2014 لعدم إلتزامه بميثاق الجيش بحسب زعمه.

دخل جيش الشام في اقتتال مع ألوية صقور الشام، وذلك عقب مهاجمة جيش الشام لمقرات صقور الشام وسرقة سلاح وعتاد، مما دفع صقور الشام لمهاجمة مقرات جيش الشام وتفكيكه في 22 أيلول/ سبتمبر 2014 بعد رفض جيش الشام إعادة السلاح الثقيل التزاماً بقرار الحكم الصادر بذلك. وقد كان ذلك قبل من شهر من انتقال طكو وعدد من مقاتلي لوائه إلى الرقة ومبايعة تنظيم الدولة داعش في 17 تشرين الأول/أكتوبر 2014.

عاد طكو إلى قريته مصيبين في ريف إدلب مطلع عام 2018 مع عدد من العناصر التابعين له، وانخرط في قتال عدد من فصائل الجيش الحر، وليصاب أثناء الاشتباكات ضد جبهة تحرير سوريا في 24 شباط/ فبراير 2018.

قامت هيئة تحرير الشام باعتقاله في 18 كانون الأول/ ديسمبر 2018 بعد اقتحام قرية مصيبين، وليودع في سجون الهيئة بعد ذلك. ذكرت مصادر إعلامية ان هيئة تحرير الشام قامت بإعدامه مع عدد أخر من السجناء في 1 أيلول/ سبتمبر 2022.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

عكو.JPG

تاريخ الوفاة:

2022/09/01

الجنسية:

سورية