الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

ياسين علوش

رئيس محكمة أبلين، وعضو مجلس شورى العلم أهل العلم في الشام، وعميد كلية الشريعة في جامعة إدلب.

نشأ الشيخ ياسين علوش في السعودية، حتى التحاقه بكلية الشريعة في دمشق ودراسته فيها لدرجتي البكالوريوس والماجستير.

اندلعت الثورة السورية أثناء دراسته للدكتوارة في ذات الجامعة. وليكون من المشاركين في الحراك الثوري السلمي في خلال السنة الأول للثورة متخفياً، حيث كان يسكن في حي التضامن في مدينة دمشق، قبل أن يعود إلى قرية المغارة في جبل الزاوية مسقط رأسه، بعد مضايقات أمنية.

كان من مؤسسي تجمع علماء الثورة السورية في شهر آذار/ مارس 2012 إلى جانب أربعين من طلبة العلم والدعاة في جبل الزاوية، والذي نتج عنه تأسيس عدد من المحاكم الشرعية، كان من ضمنها محكمة أبلين الذي ترأسها علوش في أيلول/ سبتمبر 2012.

انخرط في تأسيس عدد من المبادرات الشرعية والتعليمية في محافظة إدلب كان من ضمنها أيضاً هيئة دعاة الثورة السورية في الشمال السوري، ومعهد الشام لإعداد الدعاة المؤسس في 14 أيار/ مايو 2014.

كان أحد أعضاء اللجنة التي تم تشكيلها للحكم في الخلاف بين جبهة النصرة وجبهة ثوار سوريا في 20 تموز/ يوليو 2014، وذلك عقب هجوم النصرة على مقرات جبهة ثوار سوريا.

كان أحد الشخصيات القائمة على مبادرة واعتصمو الهادفة لتوحيد الفصائل العسكرية الثورية، والتي تم إطلاقها في 3 آب/ أغسطس 2014، ونتج عنها ولادة مجلس قيادة الثورة السورية في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2014.

تم تعيين علوش عميداً لكلية الشريعة في 19 أيلول/ سبتمبر 2022، بعد استقالة العميد السابق إبراهيم شاشو عقب احتجاجات ضده.

اقتحم مجهولون منزل علوش في 24 أيلول/ سبتمبر 2022 وقاموا بتهديد زوجته قبل أن يتركوا طلقات نارية أمام المنزل.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها حالياً

جامعة إدلب - حكومة الإنقاذ

جامعة إدلب - حكومة الإنقاذ

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

ياسين علوش.JPG

سنة الميلاد:

1974

الجنسية:

سورية