الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

عبد الباسط ناصيف - أبو رواحة

قائد لواء البراق الإسلامي.

انضم عبدالباسط ناصيف، والمكنى بأبو رواحة، إلى الجيش السوري الحر في ريف حلب الشرقي بعد انطلاقة الحراك المسلح الثوري، وانتسب إلى كتيبة شرارة الشمال التي تأسست في 26 حزيران/ يونيو 2012 في ريف حلب الشرقي. إضافة إلى ذلك فقد تم تعيينه مديراً للمكتب الإعلامي لكتائب التوحيد وللواء صقور الشهباء الذي تأسس في 25 أيار/ مايو 2012 بقيادة الملازم أول محمد طلاس أبو الجولان.

أعلن أبو رواحة في مطلع عام 2013 انشقاقه عن كتيبة شرارة الشمال وتشكيله لكتائب البراق الإسلامية والتي باشرت نشاطها في ريف حلب الشمالي، وتحديداً في محيط بلدة منغ، في شباط/ فبراير 2013، ومن ثم تطورت إلى مسمى لواء البراق الإسلامي في 21 حزيران/ يونيو 2013 على إثر اندمج اللواء مع لواء شرارة الشمال ولواء صقور الإسلام مشكلين ألوية مغاوير الشمال.

كان من القادة العسكريين المشاركين في معارك السيطرة على مدينة الباب في تموز/ يوليو 2012، ومطار منغ العسكري والسيطرة في آب/ أغسطس 2013. ومن الجدير بالذكر أنه قد عرف عن نفسه في بيان السيطرة على مدينة الباب بأنه ملازم وليس من المؤكد كونه ملازماً منشقاً أو هي رتبة ثورية.

انضم إلى لواء الشمال الذي تأسس في 1 تموز/يوليو 2017، وأصبح أحد القيادت العسكرية فيه، ولاحقاً في حركة ثائرون التي تأسست في 1 تشرين الأول/ أكتوبر 2021 ضمن مرتبات الجيش الوطني السوري.

قتل في انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة كان يستقلها مع اثنين من قيادات لواء الشمال قرب بلدة بير مغار في محيط مدينة جرابلس في 3 شباط/ فبراير 2022.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حلب-منغ

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/714

firstLetter

ع

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

طلحة.JPG

تاريخ الوفاة:

2022/02/04

الجنسية:

سورية