الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

ياسر عثمان أبو الشيخ

قائد كتيبة أبو بكر الصديق، ولواء الحمزة.

شارك ياسر عثمان أبو الشيخ في العمل المسلح مع بداية الثورة السورية ضمن كتيبة أبو بكر الصديق العاملة في مدينة الباب، والتي قاد ضمنها سرية الحبيب الفهري. شارك في معارك مدينة الباب ومعارك مدينة حلب، والتي أصيب خلالها في آب/ أغسطس 2012.

أصبح قائداً لكتيبة أبو بكر الصديق بعد تشكيل لواء الأمويين في 24 أيلول/ سبتمبر 2012، واستمر في قيادتها بعد أن تطورت لتصبح لواء أبو بكر الصديق، ويشارك من خلالها في معارك حصار مطار كويرس العسكري.

مع بداية حملة تنظيم الدولة داعش على ريف حلب الشرقي، كان أبو الشيخ من الذين خاضوا معارك ضده في مدينة الباب، والتي انتهت ببسط التنظيم سيطرته على المدينة ومغادرة عناصر اللواء باتجاه ريف حلب الشمالي. شارك اللواء بعد ذلك في غرفة العمليات العسكرية ضد التنظيم والتي تمركزت في محطة الغاز قرب بلدة الراعي، منضماً إلى الجبهة الإسلامية في حلب، والتي أعلنت عن نفسها كفصيل كامل في أواسط عام 2014، ومن ثم الجبهة الشامية حتى أواخر عام 2015.

انضم أفراد اللواء بعد ذلك بقيادة ياسر أبو الشيخ إلى تشكيل جديد باسم لواء الحمزة، والذي شغل فيه أبو الشيخ منصب القائد العسكري، ولينشط في مواجهة تنظيم الدولة في معارك ريف حلب الشمالي ضمن غرفة عمليات حور كلس.

قتل أبو الشيخ في معركة السيطرة على بلدة الراعي في 7 نيسان/ إبريل 2016.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حلب-مدينة الباب

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/793

firstLetter

ي

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Captureكنتا.JPG

تاريخ الوفاة:

2016/04/07

الجنسية:

سورية