الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

يوسف الشبلي

ملازم أول منشق، وقائد كتيبة نور الدين شهيد ومجلس قباسين العسكري.

انشق الملازم أول يوسف الشبلي عن قوات النظام السوري وانضم إلى الجيش السوري الحر في ريف حلب، وأعلن عن تشكيل كتيبة أحفاد الحمزة التابعة للواء صقور الشهباء في 20 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، وقاد الكتيبة في عدد من معارك ريف حلب الشرقي.

قام بالإعلان عن تأسيس لواء نور الدين الشهيد في 15 أيار/ مايو 2013 ضمن المجلس العسكري التركماني، والذي انضم لاحقاً إلى فرقة الفتح الأولى. خاض اللواء العديد من المعارك أهمها معارك حصار مطار كويرس العسكري، إضافة إلى معارك ضد وحدات حماية الشعب في بلدة قباسين، حيث خرج الشبلي ببيان مصور في 18 آب/ أغسطس 2013 معلناً تحرير البلدة منهم.

في مطلع عام 2014 وبعد سيطرة تنظيم الدولة داعش على بلدة قباسين انفرط عقد اللواء، ورحل الشبلي وعدد من المقاتلين معه إلى ريف حلب الشمالي منضماً إلى عدة فصائل بعد أن أعاد هيكلة اللواء باسم كتيبة نور الدين شهيد، لينضم لاحقاً إلى فرقة الحمزة، والتي شارك ضمن صفوفها في المعارك ضد تنظيم الدولة.

أعلن الشبلي لاحقاً تشكيل مجلس قباسين العسكري قبيل السيطرة على منطقة الباب ضمن عملية درع الفرات أواخر عام 2016، والذي قاده ضمن معارك بلدة قباسين التي استقر فيها بعد ذلك. بعد السيطرة على المنطقة من تنظيم الدولة، تسلم الشبلي، والذي قد ترفع إلى رتبة رائد ثم إلى مقدم في أيلول/ سبتمبر 2021، قيادة القوات الخاصة في ريف حلب الشمالي.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حلب-قباسين

الانحياز السياسي

معارضة

الرتبة العسكرية

مقدم

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/821

firstLetter

ي

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Screenshot 2022-10-23_19-13-19-027.png

الجنسية:

سورية