الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

عزمي بشارة

مفكر عربي ومناضل سياسي وأكاديمي، ورئيس المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسيات.

حصل عزمي بشارة على درجة الدكتوراه في الفلسفة عام 1986 من جامعة هومبولت برلين في ألمانيا الشرقية، وعمل بعدها في جامعة بيرزيت أستاذاً للفلسفة والدراسات الثقافية حتى عام 1996 حين أصبح عضواً في الكنيست الإسرائيلي لأربع دورات متتالية حتى عام 2007 حين خروجه للمنفى.

كان من مؤسسي للتجمع الوطني الديمقراطي ورئيساً له، ومن أشد المناهضين لسياسات الاحتلال الإسرائيلي وممارساته النابعة من الفصل العنصري الاستعماري الذي يمارسه ضد الفلسطينيين. خلال فترة تواجده في الكنيسيت،

تعرّض لعدة محاولات لرفع الحصانة عنه ومنعه من المشاركة في الانتخابات كتنظيم وفد غير قانوني لزيارة سوريا وتأييد العمليات المسلحة ضد الدولة الإسرائيلية، ومساعدة العدو في زمن الحرب ودعم المقاومة اللبنانية، حتى اضطر في نهاية المطاف إلى الاستقالة من الكنيست في 22 نيسان/ إبريل 2007 ومغادرة فلسطين.

قام بتأسيس المركز العربي للأبحاث ودارسة السياسات عام 2010، والذي بات من أهم المركز البحثية العربية، وقام أيضاً بتأسيس معهد الدوحة للدراسات العليا عام 2014 وشغل منصب رئيس مجلس أمناء المعهد. تتركز اهتماماته البحثية حول القضية الفلسطينية والتحول الديمقراطي في العالم العربي وقضاياه الراهنة مثل العلمانية والطائفية ودور الجيش الوطني.

كان من أبرز المثقفين المؤيدين للثورات العربية وللثورة السورية، والتي أرخ لها في كتابه "سوريا درب الآلام نحو الحرية: محاولة في التارخ الراهن" والذي صدر عام 2013.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

مثقف / أكاديمي

مكان الميلاد (دولي)

فلسطين-فلسطين

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/822

firstLetter

ع

كيانات منتمي إليها حالياً

معهد الدوحة للدراسات العليا

معهد الدوحة للدراسات العليا

المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات

المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات

كيانات منتمي إليها سابقاً

الكنيست الإسرائيلي

الكنيست الإسرائيلي

حزب التجمع الوطني  الفلسطيني

حزب التجمع الوطني الفلسطيني

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Azmi-Bishara-Opning-Lecture.jpg

سنة الميلاد:

1956

الجنسية:

فلسطين

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Azmi Bishara