الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

عمر هلال

قائد جبهة غرباء الشام، وفرقة السلطان عبد الحميد الثاني.

كان عمر هلال من الشباب السوريين الذين توجهوا للعراق للقتال ضد القوات الأمريكية عقب احتلال العراق عام 2003.

انضم للحراك العسكري بعد انطلاق الثورة السورية وقام بتشكيل كتيبة غرباء الشام في 5 حزيران/ يونيو 2012 في مدينته تل رفعت، والتي انضمت إلى لواء أحرار الشمال، وشاركت في معارك السيطرة على مدينة إعزاز، إضافة إلى عدد من العمليات النوعية.

انضمت كتيبة غرباء الشام في 31 تموز/ يوليو 2012 لواء الفتح، وشاركت ضمن صفوفه في معارك مدينة حلب، إضافة إلى معارك في محافظة الرقة. وقد توسعت أعداد الكتيبة بعد دخول مدينة حلب، لتستقل في شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2012 عن لواء الفتح، وتعود تشكيلاً منفصلاً باسم تجمع كتائب غرباء الشام بقيادة عمر هلال. والذي قاد التجمع في معركة السيطرة على مدينة رأس العين في محافظة الحسكة.

في مطلع شهر آذار/ مارس 2013 أصبح التجمع يدعى جبهة غرباء الشام والتي قادت معركة السيطرة على حي الشيخ مقصود في مدينة حلب، أواخر آذار/ مارس 2013، قبل أن تصطدم بالهيئة الشرعية في حلب والتي اعتقلت حسن جزرة أبرز قادتها العسكريين في المدينة، لتعلن الجبهة عن حل نفسها وتغيير اسمها إلى حركة المقاومة الإسلامية نصر، والتي انتهت قبل أن تبدأ لتطوى صفحة غرباء الشام في سوريا أواسط آب/أغسطس 2013.

في 12 حزيران/ يونيو 2018 أعلنت عدد من الكتائب في ريف حلب الشمالي تأسيس فرقة السلطان عبد الحميد الثاني تحت قيادة عمر هلال.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حلب-تل رفعت

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/830

firstLetter

ع

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Melitant.jpg

الجنسية:

سورية