الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

نزار الخطيب - أبو الليث مارع

قائد لواء أحفاد المرسلين، وجبهة غرباء الشام.

عمل نزار الخطيب، والملقب بأبو الليث مارع، طباخاً في الإمارات العربية المتحدة قبل انطلاق الثورة السورية، قبل أن يعود إلى سوريا في عام 2012، وينضم إلى تجمع غرباء الشام مقاتلاً.

أصبح قيادي لأحد مجموعات جبهة غرباء الشام في مدينة حلب، وشارك في عدد من المعارك كان من أهمها معركة السيطرة على مدينة رأس العين في ريف الحسكة الغربي، وحي الشيخ مقصود في مدينة حلب.

شنت الهيئة الشرعية في مدينة حلب معركة استئصال ضد جبهة غرباء الشام في في أيار/ مايو 2013، إثر اتهامات لها بأعمال السرقة والنهب، وتمكنت من مصادرة معظم سلاح الجبهة واعتقال أبرز قادتها حسن جزرة والذي أعيد إطلاق سراحه لاحقاً. إلا ان ذلك أدى ذلك إلى انفصال معظم تشكيلات الجبهة عنها بعد ذلك بشهر وتشكيلها جبهة الشباب السوري، والذي كان في 26 حزيران/ يونيو 2013، وكان من ضمنها ما كان يعرف بلواء أحفاد المرسلين بقيادة أبو الليث مارع.

في مطلع تشرين الأول/ أكتوبر 2013 شن تنظيم الدولة داعش حملة لاجتثاث جبهة الشباب السوري بعد أن اتهمها بالسرقة والنهب، حيث تمكن من إنهاء الجبهة واعتقال جزرة قائد لواء الأبابيل التابع لها، بالإضافة للسيطرة على مقرات لواء أحفاد المرسلين الذي تحصن مقاتلوه في جبهاتهم دون أن يتمكن التنظيم من الوصول إليهم.

انضم أبو الليث مع لواء أحفاد المرسلين إلى جيش المجاهدين عند تشكيله في مدينة حلب في 3 كانون الثاني/ يناير 2014 بهدف طرد تنظيم الدولة من مدينة حلب، وقد نجح بالفعل لواء أحفاد المرسلين بطرد التنظيم من عدد من من الأحياء الشرقية لمدينة حلب كحي بعيدين وبستان الباشا في 5 كانون الثاني/ يناير 2014.

انضم لواء أحفاد المرسلين بعد ذلك إلى تجمع ألوية فجر الحرية في أواخر شهر آذار/ مارس 2014، مركّزاً عملياته ضد تنظيم الدولة في ريف حلب الشمالي، إضافة إلى تواجد مجموعات من اللواء على جبهات الأحياء الشرقية في مدينة حلب ضد نظام الأسد.

في أواخر عام 2014 خاضت ألوية فجر الحرية معركة الدفاع عن مدينة عين العرب كوباني ضد هجمات تنظيم الدولة، والتي قاد فيها أبو الليث تشكيلات الألوية في المعركة، والتي انتهت إلى دحر التنظيم بعد تدخل قوات البشمركة من العراق بتسهيل تركي.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حلب-مارع

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/836

firstLetter

ن

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

نزار الخطيب - أبو الليث مارع.bmp

الجنسية:

سورية