الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

محمد بكور - أبو الصادق

قائد كتيبة درع صلاح الدين، وألوية حلب الشهباء.

درس محمد بكور، والمعروف بأبو الصادق، الاقتصاد في جامعة حلب، قبل أن ينتقل للجزائر للعمل كمدير مالي في أحد الشركات النفطية هناك. إلا أنه عاد إلى سوريا بعد انطلاق الثورة السورية وشارك في مظاهرة بركان حلب، والتي على إثرها قرر البقاء في سوريا والانخراط في الحراك الثوري، كما ذكر بنفسه.

انضم في منتصف عام 2012 إلى الحراك المسلح الثوري، وقاتل ضمن صفوف الجيش الحر في مدينة حلب، وليأسس لاحقاً في منتصف عام 2012 كتيبة ضمت عدداً من زملائه السابقين في الجماعة باسم كتيبة درع صلاح الدين، والتي انضمت إلى لواء الفتح فور تشكيلها وشارت في معارك السيطرة على مدينة حلب، ومعارك حي صلاح الدين.

أعلن أبو الصادق عن تأسيس لواء حلب الشهباء في 6 أيلول/ سبتمبر 2012 والذي انضمت له عدد من الكتائب العاملة في الجبهات الغربية لمدينة حلب، ويصبح قائداً للواء. كما كان أحد المؤسسين لتجمع فاستقم كما أمرت 18 تموز/ يوليو 2014 والذي عدّ واحداً من أبرز تشكيلات مدينة حلب، وليصبح أحد القادة العسكريين في التجمع.

عمل بكور مديراً مالياً في وزارة الزراعة التابعة للحكومة المؤقتة في عام 2015، في دلالة على تركه للعمل المسلح وعودته للعمل المدني.

تعرّض للخطف أثناء زيارته لعائلته في قرية الدرية في ريف محافظة إدلب في 17 آب/ أغسطس 2015، من قبل مجموعة مسلحة تدعي أنها تابعة لحركة أحرار الشام، والتي توّضح لاحقاً أنها تتبع أبو أحمد الغاب، شقيق أحد القياديين في حركة أحرار الشام الإسلامية.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

بكور.JPG

الجنسية:

سورية