الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

محمد ديب زيتون

رئيس مكتب الأمن الوطني، ورئيس شعبة المخابرات العامة/أمن الدولة.

استلم اللواء محمد ديب زيتون رئاسة مكتب الأمن القومي منذ 9 تموز/يوليو 2019 خلفاً للعماد علي مملوك، وهو بذلك يصبح المشرف الفعلي على عمل الأجهزة الأمنية في سوريا. انضم إلى الجيش السوري عام 1971 في فوج المشاة/ميكانيك وترقّى في المناصب العسكرية والأمنية حتى أصبح رئيس شبعة المخابرات السياسية عام 2009. وقد كان له دور في التعامل مع عدة ملفات أمنية حساسة كالتحقيق مع مجموعة ربيع دمشق عام 2007.

 بعد انطلاق الثورة السورية كان زيتون أحد أعضاء خلية الأزمة، والتي قتل أربعة من أهم أعضائها في الإنفجار الغامض الذي وقع في مقر الخلية في 18 يوليو/تموز 2012. بعد ذلك الحادث تم ترقية اللواء محمد ديب زيتون لرئاسة شعبة المخابرات العامة/فرع أمن الدولة، والذي استمر فيه حتى عام 2019.

كان لزيتون مشاركة مباشرة في قمع الاحتجاجات الشعبية وإدارة عمليات حصار المناطق وتجويعها كمدينة حمص وحي الوعر، والتحقيق مع المعتقلين وتعذيبهم. تم إدراجه على قائمة العقوبات الآوروبية والبرطانية في 9 و 10 أيار/مايو 2011، والأمريكية في 18 أيار/مايو 2011.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

عسكري

مكان الميلاد (محلي)

محافظة ريف دمشق-الجبة

الانحياز السياسي

نظام

الرتبة العسكرية

لواء

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/854

firstLetter

م

كيانات منتمي إليها سابقاً

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Melitant.jpg

سنة الميلاد:

1951

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Major General Mohammad Deeb Zeitoun