الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

عبد الله إبراهيم - أبو دجانة

نقيب منشق، وقائد لواء طارق بن زياد.

أعلن النقيب عبد الله عبد الكريم إبراهيم، والمكنى بأبو دجانة، انشقاقه عن جيش النظام السوري، ومن ثم تشكيله للواء طارق بن زياد في 7 تموز/ يوليو 2012. انضم اللواء لاحقاً بقيادته إلى لواء التوحيد في 7 آب/ أغسطس 2012، مشاركاً ضمن صفوفه في عدد من معارك ريف حلب الغربي، قبل أن يغادره في أيلول/ سبتمبر 2012.

اندمج اللواء في 9 أيلول/ سبتمبر 2012 مع عدد من تشكيلات الجيش الحر في ريف حلب الغربي مشكلين ألوية المعتصم، والتي شارك اللواء ضمنها بقيادة النقيب أبو دجانة في عدد من العمليات العسكرية أبرزها السيطرة على الفوج 46 في ريف حلب الغربي، إضافة إلى معركة سد تشرين في ريف حلب الشرقي، ومعركة السيطرة على اللواء 135 في عفرين.

انهارت لاحقاً ألوية المعتصم وبقي اللواء يعمل منفرداً، مشاركاً ضمن غرفة عمليات خان العسل في معارك فالمغيرات صبحاً للسيطرة على بوابات حلب الغربية.

ثم في بدايات عام 2014 إثر اندلاع الاشتباكات مع تنظيم الدولة داعش في ريف حلب الغربي، شارك اللواء مع فصائل الثوار في معركة طرد التنظيم من ريف حلب الغربي. ولتكون تلك المعركة السبب الرئيسي في انهيار تشكيل اللواء، الذي تفرقت مجموعاته بين فصائل الجيش الحر في المنطقة.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حلب-الأتارب

الانحياز السياسي

معارضة

الرتبة العسكرية

نقيب

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/871

firstLetter

ع

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

عبداله ابراهيم.JPG

الجنسية:

سورية