الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

مالك علي حبيب

رئيس فرع الأمن العسكري في منطقة البادية، ونائب رئيس شعبة المخابرات الجوية.

كان العميد مالك حبيب ضابطاً في اللواء 105 التابع للحرس الجمهوري عند انطلاق الثورة السورية عام 2011، وقد كان من المشاركين في عمليات اقتحام مدن الغوطة الشرقية كمدينة دوما وحرستا.

في 10 أيلول/ سبتمبر 2012 تم نقله إلى مرتبات الأمن العسكري كرئيس لفرع الأمن العسكري في البادية، والمعروف بفرع تدمر. ويتهم العميد بمسؤوليته عن اعتقال وتعذيب وقتل عدد من المدنيين في منطقة تدمر، وذلك بحسب شهادة القاضي المنشق محمد قاسم نصر، والذي كان نائباً عاماً في مدينة تدمر. يتهم العميد أيضاً بمسؤوليته عن تهريب آثار تدمر وذلك قبيل انسحاب قوات النظام من المدينة واقتحامها من قبل تنظيم الدولة داعش في أيار/ مايو 2016. يطلق عليه لقب عراب التنسيق بين النظام والتنظيم في منطقة تدمر، وذلك لدوره بتسهيل سيطرة التنظيم على المدينة بأوامر من النظام نفسه.

تم إدراجه على قائمة العقوبات الأمريكية في 28 تموز/ يوليو 2021، وذلك بسبب ارتكابه جرائم حرب بحق السوريين من خلال اعتقالهم وتعذيبهم حتى الموت.

تم ترفيعه إلى رتبة لواء في 2 تموز/ يوليو 2023، وتعيينه كنائب لرئيس شعبة المخابرات الجوية.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

عسكري

مكان الميلاد (محلي)

محافظة اللاذقية-مدينة جبلة

الانحياز السياسي

نظام

الرتبة العسكرية

عميد

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/950

firstLetter

م

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

حبيب.JPG

الجنسية:

سورية