الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

فراس غسان جزعة

قائد مليشيا قوات درع القلمون.

كان المقدم فراس جزعة ضابطاً في فرع المخابرات العسكرية عند انطلاق الثورة السورية في عام 2011، وقد كان له دور في قمع الحراك الثوري في منطقة القلمون الشرقي واعتقال وتعذيب المدنيين وذلك من خلال منصبه كضباط لأمن الفرقة الثالثة. وهو يعتبر من المتهمين الرئيسيين بتصفية مئات المعتقلين داخل سجن الفرقة الثالثة تحت التعذيب.

تم تعيينه قائداً لقوات درع القلمون بعد تشكيلها مطلع عام 2014، والتي ضمت عناصر الدفاع الوطني في مناطق النبك ويبرود والهامة ورنكوس والقطيفة وغيرها، وباتت تحظى بدعم ورعاية من الفرقة الثانية والحرس الجمهوري والمخابرات العسكرية.

عرف عنه علاقاته القوية بمليشيا حزب الله اللبناني ولاحقاً القوات الروسية في سوريا، والتي تولت مسؤولية تدريب قوات درع القلمون. كما عرف عنه علاقته برجل الأعمال جورج حسواني والذي لعب دوراً في تمويل قوات درع القلمون.

تم عزله من قيادة قوات درع القلمون في كانون الثاني/ يناير 2018 وإحالته إلى التحقيق وذلك على خلفية حالات الانشقاق الجماعي من قواته في حرستا والهزائم التي مني بها تشكيله خلال معركة "بأنهم ظلموا" التي شنّها الجيش الحر في الغوطة الشرقية ضد قوات النظام.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

جزعة.JPG

الجنسية:

سورية