الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

علي الشلي

قائد مجموعات صقر الجبل في سهل الغاب.

انخرط علي الشلي في تشكيلات اللجان الشعبية في سهل الغاب بعد انطلاق الثورة السورية عام 2011، وهي مجموعات محلية من الشبيحة كانت تقوم بقمع المحتجين. وقد قام بتشكيل مجموعة محلية ضمت عدداً من المجرمين والشبيحة في منطقة الغاب، وحظي بدعم من أقربائه من عائلة الشلي كفؤاد الشلي عضو مجلس الشعب السابق، والعقيد وائل الشلي ضابط أمن مطارحماة العسكري.

قامت مجموعته بمهاجمة القرى السنية في منطقة الغاب والقيام بعمليات سرقة وخطف مقابل فدية، وفرض أتاوات على التجار والمدنيين. ويعتبر من أبرز المتهمين بارتكاب مجزرتين في قرية الشريعة في ريف حماة في 24 تموز/ يوليو 2012 و 27 آب/ أغسطس 2012.

ارتبطت مجموعته بالمخابرات الجوية في مطار حماة السعكري، وعرفت بقربها بالعقيد سهيل الحسن قائد قوات النمر، والذي قدّم دعماً ماليا وعسكرياً للشلي ولمجموعته التي أصبحت تعرف بمجموعات صقر الجبل. رافقت المجموعة قوات النمر في عملياتها العسكرية كمعارك الغوطة الشرقية وحلب. تتهم المجموعة بسرقة وتفيش عدد كبير من بيوت المهجرين في حلب الشرقية.

جمدت القوات الروسية عمل مجموعة الشلي في حزيران/ يونيو 2018، وألزمتها بتسليم سلاحها الثقيل.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

عسكري

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حماة-عين الكروم

الانحياز السياسي

نظام

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/959

firstLetter

ع

كيانات منتمي إليها سابقاً

قوات النمر

قوات النمر

اللجان الشعبية - نظام

اللجان الشعبية - نظام

مجموعات صقر الجبل

مجموعات صقر الجبل

شخصيات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

5.jpg

الجنسية:

سورية