الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

أحمد عبيد - الأستاذ

قائد لواء عمرو بن العاص في ريف حلب الشمالي.

كان أحمد عبيد، والمعروف بلقب الأستاذ، من مؤسسي كتيبة عمرو بن العاص العاملة في محيط مدينة إعزاز، والتي تلى بيان تأسيسها العقيد عبد الجبار العكيدي في 25 آذار/ مارس 2012، وأصبح الأستاذ قائدها. شاركت الكتيبة تحت قيادة عبيد في السيطرة على مناطق عدة في ريف حلب الشمالي، وبالاخص معركة السيطرة على مدينة إعزاز في تموز/ يوليو 2012.

اندمجت كتيبة عمرو بن العاص ضمن لواء التوحيد عند تكشيله في 18 تموز/ يوليو 2012، ولتشارك في معارك السيطرة على مدينة حلب. بعد شهر من انضمامها للواء التوحيد، أُعلن عن إعادة هيكلة الكتيبة تحت مسمى لواء عمرو بن العاص في 27 آب/ أغسطس 2012، تحت قيادة عبيد، ولتضم عدداً من كتائب الريف الشمالي في محافظة حلب، كان من ضمنها كتيبة للمهاجرين. شارك اللواء في معارك السيطرة على حي الإذاعة في مدينة حلب، وحصار مطار منغ العسكري.

بعد انفصال كتيبة المهاجرين عن لواء عمرو بن العاص نهاية عام 2012، أُعيد هيكلة اللواء مرة أخرى تحت مسمى لواء عمرو بن العاص – جيش محمد في سوريا. أعلن اللواء عن انضمامه إلى جبهة النصرة في 4 كانون الثاني/ يناير 2014، بالتزامن مع الحملة التي شنّها تنظيم الدولة داعش على فصائل ريف حلب الشمالي، وليخوص اللواء معارك ضد تنظيم داعش تحت قيادة جبهة النصرة حتى منتصف عام 2014، حين أعلن اللواء انفصاله عن جبهة النصرة والعمل مستقلاً تحت مسمى لواء عمرو بن العاص، وليستمر الأستاذ بقيادة اللواء، حتى حلّه في نهاية عام 2016 وخروج عبيد من سوريا إلى تركيا.

تعرّض عبيد إلى محاولة اغتيال بعد استهداف تنظيم داعش لمعسكر اللواء في قرية شمارخ في ريف حلب الشمالي بسيارة مفخخة، قتل فيها ابن أخيه. اعتقله المخابرات التركية في 5 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019 مع أبو عبيدة المصري أحد قياديي جيش محمد في سوريا سابقاً، متهمة إياهما بالانتماء إلى تنظيم داعش.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

الأستاذ أحمد عبيد.bmp

الجنسية:

سورية