الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

أبو مراد الحلبي

قائد كتيبة مجاهدي الشهباء.

عمل أبو مراد الحلبي مقاولاً في مدينة حلب قبل انطلاق الثورة السورية، وقد شارك في الحراك الثوري السلمي في المدينة مما أدى لاعتقاله. انضم إلى الحراك المسلح الثوري، وقام بتأسيس كتيبة مجاهدي الشهباء في مدينة حلب في 16 نيسان/ إبريل 2012، وذلك قبل سيطرة الجيش الحر على الشطر الشرقي منها.

شاركت الكتيبة في تنفيذ بعض العمليات الأمنية داخل المدينة، قبل أن تندمج مع عدد من كتائب حلب وريفها مشكلين لواء التوحيد في 18 تموز/ يوليو 2012. وشاركت الكتيبة ضمن صفوف اللواء في معارك السيطرة على مدينة حلب إضافة إلى معارك أخرى مثل معركة السيطرة على مدرسة المشاة.

كان دور أبو مراد الأساسي تأمين التمويل للكتيبة حيث أخرج عائلته للإقامة في دولة مصر، واستطاع الحصول على عدد من أموال التبرعات لدعم الحراك المسلح في مدينة حلب.

لاحقاً انضمت الكتيبة بقيادة أبو مراد إلى لواء الأنصار في أواسط عام 2013 مشاركة في عدد من معارك ريف حلب الغربي وأهمها معركة والمغيرات صبحاً. وعند اندلاع المواجهات بين ثوار حلب وتنظيم الدولة داعش مطلع عام 2014، اعتقله التنظيم في 5 كانون الثاني/ يناير 2014 وليفقد أثره بعد ذلك، وينفرط عقد كتيبته.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حلب-الصاخور

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/969

firstLetter

أ

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

أبو مراد الحلبي.bmp

الجنسية:

سورية