الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

أمين ملحيس

، قائد كتيبة سعد بن معاذ الأنصاري، وجيش حلب الشهباء.

من مؤسسي كتيبة سعد بن معاذ الأنصاري بقيادة الضابط المنشق ملازم أول مصطفى أبو طارق، في 15 أيلول/سبتمبر 2012 في بلدة السحارة، قبل أن تتحول قيادة الكتيبة إليه. انضمت الكتيبة فور تأسيسها إلى لواء الأنصار، وشاركت معه ضمن عدة معارك كان من ضمنها معركة السيطرة على الفوج 46 ومدرسة الزراعة في ريف حلب الغربي، معركة والعاديات ضبحاً لتحرير ريف حلب الجنوبي، والتي كان النقيب أمين ضمن قيادة غرف عملياتها.

بقيت الكتيبة بقيادة النقيب أمين عاملة ضمن صفوف لواء الأنصار في انضماماته إلى الفرقة 19، ومن ثم جيش المجاهدين، والذي شاركت ضمن صفوفه في معارك تطهير ريف حلب الغربي من تنظيم الدولة داعش بدايات عام 2014. بعد انهيار جيش المجاهدين، انضم لواء الأنصار إلى الجبهة الشامية، والتي انهارت بدورها في مطلع عام 2015، ليبقى النقيب أمين مع كتيبته ضمن الكتلة التي باتت تعرف عن نفسها باسم جيش المجاهدين بقيادة المقدم أبو بكر.

بعد هجوم هيئة تحرير الشام على جيش المجاهدين عام 2017، تحول النقيب أمين مع من تبقى معه من أفراد كتيبته إلى العمل كمستقل تجنباً للصدام مع هيئة تحرير الشام، حيث بقي ضمن ما يعرف باسم غرفة عمليات الراشدين في ريف حلب الغربي.

في 25 شباط/ فبراير 2018 حاول النقيب أمين استثمار تشكيل جبهة تحرير سوريا التي بدأت معارك مواجهة مع هيئة تحرير الشام، فقام بالإعلان عن تشكيل "جيش حلب الشهباء" من تجميع أمثاله من المجموعات والمقاتلين المستقلين، إلا أن ساعات قليلة فصلت بين الإعلان عن التشكيل وإعلان حله، بعد ضغط جبهة تحرير سوريا التي توجست من التشكيل الجديد الخيفة.

بقي النقيب أمين في ريف حلب الغربي يقاتل مع مجموعات مستقلة ضمن جبهة ريف حلب الغربي، وقد شارك في معارك الدفاع عن الريف الغربي خلال الحملة الروسية الإيرانية أواخر عام 2019 ومطلع العام 2020، ضمن ما يعرف باسم غرفة عمليات الكتائب المستقلة.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

النقيب أمين ملحيس.bmp

الجنسية:

سورية