الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حسن جاويش

مقدم منشق، وقائد كتيبة قذائف الحق، ولواء ذي قار.

انشق المقدم المهندس حسن محمد جاويش عن مرتبات قسم الصيانة في الكلية الجوية في 4 آب/ أغسطس 2012، وانضم إلى كتيبة قذائف الحق العاملة في محافظة إدلب تحت قيادة العقيد عبد الباسط طويل.

بعد تشكيل لواء ذي قار في 4 أيلول/ سبتمبر 2012 تحت قيادة العقيد عبد الباسط طويل، أصبح المقدم جاويش هو القائد الجديد لكتيبة قذائف الحق، وليقود الكتيبة في عدة معارك كان من ضمنها معركة فالمغيرات صبحاً وغرفة عمليات خان العسل للسيطرة على بوابات حلب الغربية.

في مطلع عام 2013، أصبح قائداً للواء ذي قار، وذلك بعد ان أصبح العقيد طويل قائداً للجبهة الشمالية ضمن القيادة العامة للجيش السوري الحر. وقد انضم مع اللواء إلى تشكيلات الفرقة 13 عند تشكيها من تجمع كتائب وألوية عاملة في ريف إدلب، وذلك في 15 حزيران/ يونيو 2013، وليصبح جاويش أحد قيادات الفرقة، ويخوض ضمنها معارك في محافظات حلب وإدلب وحماة، كان منها معارك ضد تنظيم الدولة داعش.

انضم أيضاً مع اللواء إلى صفوف جيش الإسلام – قطاع إدلب في 28 أيار/ مايو 2015، قبل أن ينضم في 24 أيار/ مايو 2016 إلى فرقة الحمزة في ريف حلب الشمالي، والذي أصبح لاحقاً أحد مكونات الجيش الوطني السوري، وليستمر جاويش كأحد قياديي الفرقة.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة إدلب-حزانو

الانحياز السياسي

معارضة

الرتبة العسكرية

مقدم

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/1125

firstLetter

ح

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

المقدم حسن جاويش.bmp

الجنسية:

سورية