الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

أسامة اليتيم

رئيس محكمة دار العدل في حوران سابقاً، ومن مؤسسي رابطة أهل حوران.

حاز الشيخ أسامة اليتيم على دبلوم في الفقه وماجستير في الشريعة الإسلامية من المدينة المنورة في السعودية، وهو من الشخصيات الدينية البارزة في محافظة درعا.

كان من منسقي الحراك الثورة والمظاهرات السلمية في ريف درعا الشمالي، لتقوم قوات النظام باعتقاله لمدة ثمانية أشهر في بدايات الثورة السورية، وينتقل إلى الأردن عقب الإفراج عنه.

 ساهم بعد عودته إلى محافظة درعا في تأسيس محكمة دار العدل في حوران في تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 والتي مثّلت الجهة القضائية الموحدة في المحافظة. كما وكان اليتيم من مؤسسي هيئة الشام الإسلامية، ورابطة أهل حوران، والهيئة الإسلامية الموحدة في المنطقة الجنوبية، وكان أيضاً من مؤسسي لواء الجيدور التابع للجبهة الجنوبية.

اغتيل مع اثنين من أشقائه ومرافقه في 15 كانون الأول/ ديسمبر 2015، بعد استهداف سيارتهم بالرصاص من على الطريق الواصل بين مدينة درعا وبلدة صيدا، وقد اتهم قياديون في حركة المثنى الإسلامية بالوقوف خلف عملية الاغتيال هذه.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

درعا: مجزرة في طفس ومحاولة اغتيال رئيس "دار العدل"

درعا: مجزرة في طفس ومحاولة اغتيال رئيس "دار العدل"

تفكيك عبوتين ناسفتين في جاسم وقوات الأسد تقصف ريف درعا

تفكيك عبوتين ناسفتين في جاسم وقوات الأسد تقصف ريف درعا

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Capture6452.JPG

سنة الميلاد:

1974

تاريخ الوفاة:

2015/12/15

الجنسية:

سورية