الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

عبد الناصر شلوح - أبو جلال

نقيب منشق، وقائد الفرقة التاسعة – قوات خاصة.

انضم النقيب عبد الناصر شلوح، والمعروف بأبو جلال، بعد انشقاقه إلى كتيبة عمر بن الخطاب، والتي اندمجت في لواء أحرار دارة عزة المشكل في 3 تموز/ يوليو 2012 تحت قيادة العقيد محمد العمر، قبل أن يصبح فيما بعد النقيب شلوح قائداً عاماً للواء.

أعلن عن تشكيل الفرقة التاسعة قوات خاصة في محافظة حلب عبر اندماج عدد من ألوية وكتائب المحافظة تحت قيادته في 16 تموز/ يوليو 2013. وقد قاد الفرقة في عدة معارك في ريف حلب الغربي كان من أهمها معركتي فالمغيرات صبحاً والعاديات ضبحاً، وكان من القيادات المشاركة في معارك الدفاع عن السفيرة في ريف حلب الجنوبي أواخر عام 2013، وكذلك معارك طرد تنظيم الدولة الإسلامية داعش من ريف حلب الغربي والشمالي عام 2014.

في 26 كانون الثاني/ يناير 2014 اندمجت الفرقة التاسعة مع عدد من تشكيلات ريف حلب الغربي لتشكيل حركة حزم، والتي شارك النقيب شلوح ضمنها في معارك مخيم حندرات والمواجهات من تنظيم الدولة. وبعد حلّ حركة حزم في آذار/ مارس 2015 إثر هجوم جبهة النصرة عليها، انضمت الفرقة التاسعة إلى الجبهة الشامية، وذلك حتى نيسان/ إبريل 2017، حين أعلن النقيب عن إعادة تشكيل الفرقة التاسعة بشكل مستقل تحت قيادة الفيلق الأول التابع للجيش الوطني السوري.

شاركت الفرقة التاسعة ضمن صفوف الجيش الوطني في العمليات العسكرية درع الفرات، وغصن الزيتون، ونبع السلام، بدعم من الجيش التركي، إضافة إلى مشاركتها في معارك صد الحملة الروسية لاحتلال ريف حلب الغربي ومحافظة إدلب، أواخر عام 2019 وبدايات عام 2020.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حلب-مدينة حلب

الانحياز السياسي

معارضة

الرتبة العسكرية

نقيب

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/1169

firstLetter

ع

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

النقيب عبد الناصر شلوح.PNG

الجنسية:

سورية