الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

مصطفى فلفلة - أبو حمدو الدهب

قائد لواء أحباب الله في مدينة حلب.

انضم مصطفى فلفلة، والمعروف بأبو حمدو الذهب، إلى كتيبة أحباب الله والتي تشكلت في نيسان/ إبريل 2012، وأصبح أحد القادة العسكريين في الكتيبة، قبل أن يصبح القائد العسكري لها في بدايات أيلول/ سبتمبر 2012، ويتم تغيير اسمها لتصبح كتيبة أحباب الله المستلقة.

في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012 انضمت الكتيبة إلى كتائب الفاروق في سوريا لتصبح معروفة باسم كتيبة أحباب الله - فاروق حلب، والتي قادها أبو حمدو في معارك السيطرة على ريف حلب الغربي، وأهمها معركة السيطرة على الفوج 46 في عام 2012.

في بدايات عام 2013، وبعد توسع أعداد الكتيبة وانضمام عدد من المجموعات إليها، تحولت الكتيبة إلى لواء أحباب الله - فاروق حلب، بقيادة أبو حمدو، والذي شارك في عدد من المعارك في ريف محافظة إدلب بشكل أساسي، لتقوم بمغادرة كتائب الفاروق في نيسان 2013 حيث بات اللواء يعرف عن نفسه باسم لواء أحباب الله.

في 17 حزيران/يونيو 2013 اندمج اللواء مع عدد من تشكيلات الثورة في ريف حلب الغربي وريف إدلب الشمالي مشكلين الفرقة التاسعة قوات خاصة حيث بقي اللواء عاملاً ضمن صفوفها بعد انضمام الأخيرة إلى حركة حزم مطلع عام 2014، والذي بات أبو حمدو أحد أبرز قادتها، حتى قامت جبهة النصرة باجتثاث الحركة في بدايات عام 2015، لتعلن الحركة حل نفسها وانضمام تشكيلاتها إلى الجبهة الشامية ومن ضمنها الفرقة التاسعة التي بقي اللواء عاملاً ضمن صفوفها.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة إدلب-معرة مصرين

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/1172

firstLetter

م

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Screenshot 2022-10-22_19-49-16-561.png

الجنسية:

سورية