الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

أحمد العلوان

رئيس محكمة معرة النعمان، وخطيب مسجد أويس القرني.

درس الشيخ أحمد مصطفى العلوان الشريعة الإسلامية، وعمل خطيباً في مساجد مدينة معرة النعمان منذ عام 1999، ومدرساً دينياً في جامع المعرة الكبير. تعرض لضغوطات أمنية واستدعاءات متكررة للأفرع الأمنية وذلك بسبب خطبه، والتي لم يدعو فيها للرئيس، أو هاجم القصف الروسي في الشيشان أو انتقد أحد المسلسلات التلفزيونية.

تعرّض للاعتقال عام 2007 لمدة أربعة أشهر ثم في عام 2008 لمدة عام، حيث تم اتهامه بالضلوع في تفجيرات القزاز في مدينة دمشق في أيلول/ سبتمبر 2008.

بعد الإفراج عنه عام 2009، غادر سوريا مستقراً خارجها حتى انطلاق الثورة السورية عام 2011، قبل أن يعود مجدداً وينشط في الحراك الثوري ويعود لإلقاء خطب الجمعة في المدينة. كما انخرط في العمل العسكري حيث أعلن عن تأسيس لواء عبد الرحمن تحت قيادته في 6 تشرين الأول/ اكتوبر 2012 بعد اندماج عدة كتائب عاملة في مدينة معرة النعمان.

أصبح رئيساً لمحكمة معرة النعمان الشرعية التابعة للهيئة الإسلامية لإدارة المناطق المحررة والتي تم تأسيسها في آواخر عام 2013، قبل أن تنضم للهيئة الإسلامية للقضاء المشكلة عام 2016.

تم انتدابه للتحكيم في الاقتتال بين الفرقة 13 وجبهة النصرة في مطلع عام 2016، عقب هجوم جبهة النصرة على مقرات الفرقة 13 ومحاولة تفكيكها، إلا انه اعتذر في نهاية المطاف عن التحكيم في هذه القضية.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Captureug,k.JPG

سنة الميلاد:

1974

الجنسية:

سورية