الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بركات المطر - أبو زيد

قائد ومؤسس كتيبة ولواء القادسية.

شارك بركات المطر، والمكنى بأبو زيد أو أحمد مطر، الحراك الثوري ثم الحراك العسكري في مدينة البوكمال. أصيب بطلق ناري أدى إلى فقدانه كليته في تشرين الأول/أكتوبر 2011 أثناء الهجوم على سرية للهجانة تابعة لقوات النظام في منطقة مضيج في بادية البوكمال.

عاد بعد علاجه لحمل السلاح ضمن صفوف كتيبة جنود الحق في البوكمال، قبل أن يؤسس كتيبة القادسية في 11 أيلول/سبتمبر 2012، والتي توسعت لتصبح لواء في أوائل عام 2013 بعد انضمام عدد من كتائب البوكمال إليها. شارك في العديد من المعارك ضد قوات النظام في بادية محافظة ديرالزور.

قتل أبو زيد في إحدى المعارك في 28 أيار/مايو 2013 أثناء تغطية انسحاب رفاقه في اللواء بعد تنفيذهم كميناً ضد قوات النظام قرب منطقة التنف، وقد احتفظ النظام بجثمانه وجثمان حسن الراوي.

بعد شهرين من المفاوضات تمكن ثوار البوكمال من مبادلة الجثتين بثلاثة أسرى من قوات النظام، ويتم تشيعهما في مدينة البوكمال، ويتم تسمية كتيبة الشهيد أبو زيد ضمن لواء القادسية تخليداً لذكراه.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة دير الزور-مدينة البوكمال

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/1374

firstLetter

ب

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

بركات المطر - أبو زيد.PNG

تاريخ الوفاة:

2013/05/28

الجنسية:

سورية