الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

محمد الرجا المشهداني

قائد لواء أحرار المشاهدة.

قام محمد الرجا المشهداني، وهو من أبناء عشيرة المشاهدة في قرية السكرية التابعة لمدينة البوكمال، بتشكيل سرية أحرار المشاهدة من أبناء عشيرة المشاهدة منتصف عام 2012، ولتنضم مباشرة إلى كتيبة الله أكبر. شارك محمد الرجا كقائد للسرية في عدد من المعارك في محيط البوكمال كان من أهمها معركة السيطرة على سرية الدفاع الجوي في البوكمال.

استقلت بعد ذلك السرية في تشرين الأول/أكتوبر 2012 عن كتيبة الله أكبر لتصبح كتيبة أحرار المشاهدة ، ولتنضم الكتيبة في تحالف ضمن تجمع ثوار البوكمال، وتشارك في معارك السيطرة على السكرية ومطار الحمدان ومدينة البوكمال.

في 9 كانون الثاني/يناير 2013 اندمجت كتيبة أحرار المشاهدة مع عدد من الكتائب من أبناء العشيرة نفسها ليشكلوا مجتمعين لواء أحرار المشاهدة بقيادة محمد الرجا الذي قاد اللواء في معارك عدة في محيط مدينة دير الزور كان من أهمها السيطرة على المدينة، وحصار مطار دير الزور.

في بدايات تشرين الثاني/نوفمبر 2013 تحدثت أخبار متقاطعة عن إعلان محمد الرجا المشهداني مبايعته لجبهة النصرة، إلا أن هذه المبايعة بقيت بحسب مصادر إعلامية ومقربة من اللواء في إطار بيعات التنسيق التي كانت شائعة آنذاك ليكون الفصيل من أحلاف جبهة النصرة، خاصة عقب دخول تنظيم الدولة داعش إلى المحافظة.

في بدايات عام 2014 وبعد اندلاع المواجهات بين ثوار المنطقة وتنظيم الدولة، شارك اللواء في معارك الدفاع عن المنطقة ضد التنظيم، حتى جاء قرار التشكيلات العسكرية في المنطقة بالانسحاب منها أواخر تموز/يوليو 2014، حيث انفرط عقد معظم تشكيلات المنطقة، بين من ترك السلاح وبين من توجهوا فرادى إلى الشمال السوري، وبين بعض بقايا التشكيلات التي توجهت إلى محافظة درعا، وليكون لواء أحرار المشاهدة من ضمن التشكيلات التي انهارت، ومن خرج منه ضمن صفوف التشكيلات خرجوا فرادى.

أما محمد الرجا فقد تم اعتقاله من قبل تنظيم الدولة في أواخر عام 2014 بعد سيطرتهم على المنطقة، ليتم إعلان خبر إعدامه لاحقاً في 3 تشرين الأول/أكتوبر 2015 بطلقة في الرأس من قبل عناصر التنظيم.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة دير الزور-السكرية

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/1400

firstLetter

م

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Capturemashha.JPG

تاريخ الوفاة:

2015/10/03

الجنسية:

سورية