الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

طيب تيزيني

مفكر وفيلسوف سوري.

يعتبر الطيب تيزيني من أهم المفكرين السوريين، تم اختياره ضمن أهم مئة فيلسوف عالمي في العصر الحديث عام 1998 بحسب مؤسسة كونكورديا الفلسفية الأوروبية. درس تيزين الفلسفة وحصل على الدكتوراة في ألمانيا عام 1967، ليعود لاحقاً لتدريس الفلسفط في جامعة دمشق ويقيم هناك. ألف عدة كتب في مجال الفكر العربي في العصر الوسيط وقضايا النهضة العربية والفكر العربي.

أخذ موقفاً معارضاً للنظام وقت انطلاق الثورة السورية، وكان من المشاركين في اعتصام وزارة الداخلية في مدينة دمشق في 16 مارس/آذار 2011، حيث تم اعتقاله في ذلك اليوم.

غادر الطيب تزيني دمشق عام 2012 وعاد إلى مسقط رأسه في حي باب دريب في مدينة حمص، وبقي فيها حتى وافته المنية في 18 أيار/مايو 2019.

بالإضافة لنشاطه الفكري والفلسفي والسياسي، كان للتزيني نشاط في مجال حقوق الإنسان؛ فقد تم انتاخبه عضواً في لجنة الدفاع عن الحريات في الوطن العربي، وكان من المساهمين في تأسيس المنظمة السورية لحقوق الإنسان (سواسية) عام 2004 وعضواً في مجلس إدارتها.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

مثقف / أكاديمي

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حمص-باب الدريب

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/1498

firstLetter

ط

كيانات منتمي إليها سابقاً

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Capturetayye.JPG

سنة الميلاد:

1934

تاريخ الوفاة:

2019/05/18

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Tayyeb Tizini