الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

عمار الشيخ

ناشط سياسي ومعتقل سابق.

اعتقلت قوات النظام عمار الشيخ حيدة عام 2010 نتيجة نشاطه السياسي المعارض، وهو شقيق علي حيدة وزير المصالحة التابع للنظام ورئيس الحزب القومي السوري. تم احتجازه في فرع الفيحاء التابع للأمن السياسي في مدينة دمشق، قبل أن يتم الإفراج عنه بعد أربعة، ومن ثم اعتقاله مجدداً وحجزه في سجن حمص حتى مطلع عام 2011. وقد غادرت عائلته سوريا باتجاه الأردن بعد ذلك نتيجة الضغوط الأمنية التي طالتهم عقب اعتقاله.

عقب الإفراج عنه شارك في الحراك الثوري وساهم في عمليات الإغاثة للنازحين في مدينة دمشق، وأدى ذلك لاعتقاله مجدداً لمدة شهر قبل أن يغادر باتجاه لبنان، ومنها إلى مرسين التركية بعد أن تعرض للخطف والمضايقة الأمنية من قبل مليشيا حزب الله حسب قوله.

على مدار سنوات عديدة حاول أن يلتقي بابنته وزوجته المقيمتان في كندا عبر لم الشمل دون جدوى، وهو ما دفعه للإضراب عن الطعام أمام مبنى القنصلية الكندية في أيار/ مايو 2019، تحت شعار "أصبحت وزناً زائداً على هذه الأرض". تمكن أخيراً من اللقاء بهما في مطار اسطنبول في حزيران/ يونيو 2021 بعد فراق دام 12 عاماً.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

ناشط ثوري

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حماة-مدينة مصياف

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/1578

firstLetter

ع

شخصيات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها سابقاً

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

عمار اش.JPG

سنة الميلاد:

1963

الجنسية:

سورية