الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

أبو المعتصم

قائد كتيبة الشهيد فيصل العكيدي.

قام أبو المعتصم بتشكيل كتيبة الشهيد فيصل العكيدي في 2 آب/أغسطس 2012، تيمناً باسم أول شهداء البوكمال العسكريين في الثورة السورية فيصل جدوع العكيدي والذي قتل في درعا في نيسان/إبريل 2011 أثناء مواجهات ضد قوات النظام هناك. قاد أبو المعتصم الكتيبة في معارك السيطرة على البوكمال أواخر العام 2012. تطور الكتيبة تحت قيادته لتصبح لواء الشهيد فيصل العكيدي في 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2012 بعد انضمام عدد من الكتائب من المنطقة لها.

شارك اللواء في معارك مدينة ديرالزور بشكل أساسي، إضافة إلى معارك حصار مطار ديرالزور العسكري، والسيطرة على كتيبة الصواريخ 113، وغيرها من المعارك. ثم وفي 20 أيلول/سبتمبر 2013 أعلن اللواء انضمامه إلى حركة أحرار الشام الإسلامية، مكملاً مشاركته ضمن صفوفها في معارك مدينة ديرالزور. بدايات العام 2014 اندلعت المواجهات بين فصائل الثوار في سوريا وبين تنظيم الدولة داعش، حيث شهدت محافظة ديرالزور واحدة من أشرس المواجهات ضد التنظيم، والتي شارك فيها اللواء، قبل أن ينفرط عقد اللواء بعد إحكام التنظيم سيطرته على المنطقة.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة دير الزور-الشعفة

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/1649

firstLetter

أ

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

أبو المعتصم - لواء الشهيد فيصل العكيدي.PNG

الجنسية:

سورية