الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

خالد أحمد حبوباتي

رجل أعمال، ورئيس الهلال الأحمر السوري.

عمل خالد حبوباتي في بداية نشاطه الاقتصادي في مجال إدارة الكازينوهات والنوادي الليلية، وذلك خلفاً لوالده توفيق حبوباتي الذي كان يملك ثلاثة كازينوهات في دمشق. يحمل شهادة في الهندسة، وكان مؤسساً وشريكاً في عدد من الشركات التجارية كشركة نادي المحيط، وشركة الرخاء التجارية، وشركة ميرا للخدمات، وشركة لينا للاستثمارات.

افتتح حبوباتي أول نادي للقمار في سوريا نهاية عام 2010، بعد أن أشيع عن حصوله على ترخيص مباشر من مجلس الشعب تحت مسمى نادي ترفيهي، وهو الأمر الذي أثار ضجة في رئاسة الوزراء، ونفاه رئيس الوزراء ناجي.

بعد إغلاق كازينو الشرق في عام 2011، وهو الكازينو الوحيد الذي بقي تحت إدارة حبوباتي حتى ذلك الوقت، تراجع دور حبوباتي الاقتصادي، لكنه استمر في لعب أدواراً غير مباشرة في مخاطبة رجال الأعمال والمستثمرين السوريين الذين خرجوا من سوريا بعد الثورة في العودة والاستثمار فيها.

عيّن حبوباتي رئيساً لمنظمة الهلال الأحمر السوري في 27 كانون الأول/ ديسمبر 2016، خلفاً لعبد الرحمن العطار الذي ترأس المنظمة قبل ذلك لمدة 25 عاماً. وقد اتهمت منظمة الهلال الأحمر بانها أصبحت تحت إدارة حبوباتي ذراعاً للنظام السوري، للحصول على التمويل الخارجي، واستغلال عمل المنظمة لدعم عناصر قوات النظام وعائلاتهم.

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن النظام السوري اعتقل حبوباتي في 20 كانون الأول/ ديسمبر 2018 بتهم تتعلق بالفساد واختلاس الأموال، إلا أن المنظمة نفت ذلك، وبررت غيابه بتواجده في زيارة إلى جنيف ولقاء رئيس لجنة الصليب الأحمر.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

مجتمع مدني

منصب

رئيس منظمة مجتمع مدني

مكان الميلاد (محلي)

محافظة دمشق-مدينة دمشق

الانحياز السياسي

نظام

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/1713

firstLetter

خ

كيانات منتمي إليها حالياً

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها سابقاً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

20230304153020.png

سنة الميلاد:

1957

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Khaled Hbubati