الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

منى واصف

ممثلة سورية.

تعد منى واصف من أبرز وأشهر الفنانات في سوريا والوطن العربي، إذ شاركت بما يقارب مئتان عمل في السينما والتلفزيون خلال سنوات عمرها التي تتجاوز الـ 60 عامًا، وتعددت أعمالها في غالبية دول الوطن العربي. شاركت في عدد من المهرجانات السنيمائية كان من أهمها مهرجان الإسكندرية السينمائي في مصر، ومهرجان جميلة بعلبك في لبنان، ومهرجان وهران السينمائي في الجزائر، كما وحازت على عدد من الجوائز كجائزة غسان وجائزة اتحاد المرأة عن دورها في فيلم "شيء ما يحترق"، وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة عام 2009، جائزة أفضل ممثلة عربية في لبنان في عام 2010.

رغم مطالبتها بفك الحصار عن مدينة درعا بعد انطلاق الثورة السورية وانتقادها استهداف الأطفال في المدينة – مما حذا بالكثير من الموالين وشركات الإنتاج السوري بالمطالبة بسحب وسام الاستحقاق الذي قلدّها إياه بشار الأسد عام 2009 – إلا أن موقفها من الأحداث اتسم بالصمت منذ ذلك الوقت.

في عام 2019 ظهر منشور على صفحة تحمل اسمها في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، يقول أن الوسام الذي منح لها، إنما منحها إياه الشعب وليس بشار الأسد، لتظهر منى واصف بعد ذلك لتنفي صلتها بالمنشور وتنفى وجود أي صفحة تحمل اسمها على مواقع التواصل الاجتماعي.

المعلومات الأساسية

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها سابقاً

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Capturewasef.JPG

سنة الميلاد:

1942

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Muna Wassef