الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

نزار أسعد

رجل أعمال ومهندس بناء سوري كندي.

صعد نزار أسعد في عالم الأعمال في سوريا بشكل سريع نظراً لعلاقاته المشبوهة مع النظام السوري، حتى سمّي بزعيم البترول السوري. وقد ظهرت أعماله التجارية بشكل مفاجئ وذلك كتغطية على أعمال المقاولات التي كان ينفذها زوجة ابنة عمه محمد مخلوف في ريف دمشق.

شغل منصب مدير عام المؤسسة العامة للتبغ، كما شغل منصب مدير حماية الملكية الصناعية و التجارية في وزارة الاقتصاد و التجارة. أسس مع محمد مخلوف شركة ليد للخدمات والإنشاءات النفطية، والتي تُتهم بتبييض الأموال، والتي قد سيطرت على العقود الحكومية الخاصة للنفط، بأمر من حافظ الأسد.

سرعان ما أصبح نزار الأسعد أحد كبار تجار النفط في سوريا، وامتدت شركاته نحو الخارج، حيث نفذ مشاريع ضخمة في الجزائر، وحصلت شركته على جائزة وورلد فايننس كأفضل شركة للتعهدات و صناعة الغاز في سوريا لعام 2009.

تم انتخابه رئيساً مشتركاً لمجلس رجال الأعمال السوري الجزائري. وهو مساهم في تأسيس وإدارة عدة شركات، من أهمها شركة شام و سورية القابضتين، وشركة المتحدة للتأمين، وشركة إسمنت البادية، وبنك عوده سورية، والشركة السورية العربية للتأمين، وشركة العقيلة للتأمين التكافلي. إضافة إلى ذلك، شمل نشاطه الاستثماري مجالات أخرى، كصناعة الدواجن، والصناعات الورقية، وتربية الخيول العربية.

كان من أهم الشخصيات الممولة لمجموعات الشبيخة في محافظة اللاذقية، وقد شُمل في قائمة العقوبات الأوربية في 23 آب/أغسطس 2011.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

رجل أعمال

مكان الميلاد (محلي)

محافظة طرطوس-مدينة دريكيش

مكان الميلاد (دولي)

سورية-سورية

الانحياز السياسي

نظام

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/2511

firstLetter

ن

كيانات منتمي إليها حالياً

شركة شام القابضة

شركة شام القابضة

كيانات منتمي إليها سابقاً

يوميات مرتبطة

الاتحاد الأوروبي يعلن قائمة المشمولين بالعقوبات على سورية

الاتحاد الأوروبي يعلن قائمة المشمولين بالعقوبات على سورية

بريطانيا ترفع العقوبات عن نزار أسعد ذراع نظام الأسد في مجال الطاقة

بريطانيا ترفع العقوبات عن نزار أسعد ذراع نظام الأسد في مجال الطاقة

شخصيات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

1149.jpg

سنة الميلاد:

1948

الجنسية:

كنداسوريةلبنان

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Nizar Assaad