الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

جامع جامع

رئيـس فرع المخابرات العسـكرية السابق في دير الزور.

بنى جامع جامع، والذي أصبح لواء ركن في جيش النظام، خبرته العسكرية والأمنية في لبنان، حيث انتقل إليها برتبة نقيب عام 1980 وترقى في المناصب حتى أصبح رئيساً لفرع المخابرات العسكرية السورية في لبنان،

غادر لبنان عقب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق عام 2005. أدرج اسم جامع جامع على قائمة أبرز المتهمين باغتيال الحريري، وأدرج على قائمة العقوبات الأمريكية في 15 أيلول/سبتمبر 2006.

تم تعيينه كرئيس لفرع المخابرات العسكرية في دير الزور عام 2005، وهو ما جعله ذا نفوذ واسع في الملف العراقي أيضاً، تسلم إضافة إلى ذلك ملف التنسيق مع العشائر والقوى الكردية في المحافظات الشرقية والشمالية: الرقة ودير الزور والحسكة. بعد انطلاق الثورة السورية.

أوكل إلى اللواء جامع جامع مهمة إخماد الثورة في محافظة دير الزور، إلا أنه قتل في حي الجورة في مدينة دير الزور في 17 تشرين الأول/أكتوبر 2013. وقد تضاربت الأنباء بشأن الجهة التي اغتالت جامع جامع أو ملابسات عملية الاغتيال، إلا أن الأرجح أنه قد قتل بطلقة قناص في الرأس، وكان قد نجى قبل ذلك من محاولتي اغتيال واحدة بسيارة مفخخة والأخرى بطلقة قناص أتت في خاصرته.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

عسكري

مكان الميلاد (محلي)

محافظة اللاذقية-زاما

مكان الميلاد (دولي)

سورية-سورية

الانحياز السياسي

نظام

الرتبة العسكرية

عميد

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/2512

firstLetter

ج

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

جامع جامع.png

سنة الميلاد:

1954

تاريخ الوفاة:

2013/10/17

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Brigadier General Jama'a Jama'a