الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

محمد طه العلي - أبو الزعيم

مؤسس وقائد كتيبة أهل الأثر في محافظة الرقة.

قام محمد طه العلي، المكنى "أبو الزعيم" وهو من أبناء محافظة الرقة، بتأسيس كتيبة أهل الأثر بعد السيطرة على مدينة الرقة، والتي انضمت بدورها إلى صفوف كتائب حذيفة بن اليمان التابعة لجبهة الأصالة والتنمية فور تشكيلها. شاركت الكتيبة بقيادة أبو الزعيم ضمن صفوف كتائب حذيفة في معارك محافظة الرقة بدءاً من صد أرتال قوات قوات الأسد المتوجهة لفك الحصار عن الفرقة 17 التي تحصن بها مقاتلوه، وصولاً إلى معارك الفرقة 17.

أواخر العام 2013 شاركت مجموعات من كتائب حذيفة إلى جانب تنظيم داعش في الهجوم على جبهة النصرة، وهو ما استدعى قيادة جبهة الأصالة والتنمية في 24 كانون الثاني/يناير 2014 لإعلان فصل الكتائب عن صفوفها، داعية تشكيلات الجبهة للالتحاق بأقرب تشكيلاتها، ولم تلبث كتائب حذيفة حتى انضمت إلى صفوف تنظيم داعش مطلع شباط/فبراير 2014.

 غادرت كتيبة أهل الأثر بقيادة "أبو الزعيم" صفوف كتائب حذيفة مع إعلان فصلها، وتوجهت إلى ريف حلب الشمالي، وهناك التحقت بتشكيلات جبهة الأصالة والتنمية المتواجدة في المنطقة، واستمرت عاملة مع الجبهة بقيادة أبو الزعيم من معارك كسب مروراً بمعظم معارك الشمال، وصولاً إلى معارك كسر الحصار عن حلب أواخر العام 2016. 

ثم وفي أواسط العام 2017 انضمت الكتيبة ضمن صفوف جبهة الأصالة والتنمية إلى كتلة النصر ضمن تشكيلات ما بات يعرف باسم الجيش الوطني.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة الرقة-محافظة الرقة

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/3090

firstLetter

م

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

محمد طه العلي - أبو الزعيم.PNG

الجنسية:

سورية